Al Jazirah NewsPaper Friday  25/04/2008 G Issue 12993
الجمعة 19 ربيع الثاني 1429   العدد  12993
قبل قمته مع الصين
الاتحاد الأوروبي يدعو بكين لفتح حوار مع الدالاي لاما

طوكيو - ا ف ب

في سياق الإعداد للقمة بين الاتحاد الأوروبي والصين التي ستفتتح بعد يومين في بكين دعت المفوضة الأوروبية للعلاقات الخارجية بنيتا فيريرو فالدنر امس الخميس الحكومة الصينية إلى فتح (حوار بناء وجوهري) مع الدالاي لاما.

ووصول رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو وتسعة مفوضين اوروبيين من بينهم فيريرو فالدنر ومفوض التجارة بيتر مندلسون امس الخميس إلى بكين في زيارة تدوم يومين. وتعكف القمة التي يشارك فيها الرئيس الصيني هو جينتاو ورئيس الوزراء وين جياباو على البحث في مكافحة التغيرات المناخية والمفاوضات الاقتصادية.

وتبدأ هذه القمة المقررة منذ فترة طويلة، مبادلات منتظمة بين الصين وأوروبا على غرار (الحوار الاستراتيجي) القائم بين الولايات المتحدة والصين والذي تعقد حوله قمتان في السنة.

لكن أزمة التيبت التي قالت فيريرو فالدنر في مؤتمر صحافي عقدته في طوكيو حيث وصل الوفد الاوروبي مطلع الأسبوع لعقد قمة مع اليابان، أنها (جرت في وقتها) ستكون أيضاً في (أولويات) جدول الأعمال.

وقالت المفوضة (ندعو إلى مصالحة سلمية بين السلطات الصينية والدالاي لاما وممثليه) مؤكدة أن الزعيم الروحي للديانة البوذية في التيبت (زعيم معتدل) لا يطالب بالاستقلال التيبت وينبذ العنف.














 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد