Al Jazirah NewsPaper Friday  25/04/2008 G Issue 12993
الجمعة 19 ربيع الثاني 1429   العدد  12993
تضمنت توسعاً في الإفصاح وخفض حصة المستثمر إلى 5%
هيئة السوق تطلب مرئيات المستثمرين حول تعديلات على لائحة صناديق الاستثمار

«الجزيرة» - مشهور المسعودي

دعت هئية السوق المالية مديري الصناديق الاستثمارية لإبداء مرئياتهم حول تنظيمات جديدة تعتزم إقرارها لتنظيم عمل الصناديق. وتضمن خطاب تلقاه مديرو الصناديق بعض التعديلات على اللائحة المعمول بها حالياً، وقد طالبت اللائحة الجديدة بالشفافية في الأداء والمطالبة بالإفصاح عن مدير الصندوق من الباطن بحيث يكتب اسمه في طلب اشتراك المستثمر في الصندوق ، وكذلك الإيضاح بالتفصيل عن الأتعاب الإدارية والرسوم التي يحصل عليها الصندوق ومن أين تخصم وذلك كخطوة إيجابية لمزيد من الشفافية للمستثمر، وتضمنت اللائحة الجديدة أيضاً تخفيض اشتراك المستثمر الجديد من 10% إلى 5% من أصول الصندوق التي يعمل بها حالياً.

وأوضح ل(الجزيرة) أحد مديري الصناديق الاستثمارية أن قرارات الهئية الجديدة تصب في مصلحة المستثمر، مؤكداً أن الرقابة التي تقوم بها الهئية هي سبيل لتحسين فرص الاستثمار في السوق وخصوصاً الصناديق الاستثمارية.

من جهة ثانية دعت الهيئة مديري الصناديق إلى الإسراع في إكمال تشكيل مجلس إدراة الصندوق الذي يتشكل ما لا يقل عن ثلثه من أعضاء مستقلين على أن يحصل مدير الصندوق على موافقة الهيئة بتكوين المجلس؛ الجدير ذكر أنه يوجد حالياً 212 صندوق عامل تستثمر في الأسواق المحلية والدولية حيث يبلغ عدد المحلي منها35 صندوقاً.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد