Al Jazirah NewsPaper Friday  25/04/2008 G Issue 12993
الجمعة 19 ربيع الثاني 1429   العدد  12993
كل جمعة
زغبي.. جاملت النصر
صالح الهويريني

جاءت نتائج إحصائية شركة زغبي الأمريكية لتؤكد حقيقة أن نسبة جماهير الهلال (42%) من بين جماهير الأندية السعودية هي النسبة الأعلى وأن المنصفين كانوا على حق عندما ظلوا يرددون مقولة (إن الهلال هو الأكثر شعبية في المملكة).. بفعل التميُّز الذي يعيشه فريقه الكروي منذ سنوات طويلة سابقة على صعيد النجوم والبطولات.. وإن كنت شخصياً أرى أن الإحصائية لو كانت قد شملت أيضاً ممن هم دون سن الثالثة عشرة لربما وصلت نسبة جماهير الهلال إلى أكثر من (60%).

** وصلتني أكثر من رسالة.. وتلقيت اتصالات عديدة كل أصحابها يستغربون نسبة الـ(11%) التي حصلت عليها جماهير النصر.. وبما يعادل (أكثر من مليوني مشجع).. وبحجة أنهم يرون أن هذه النسبة كانت عالية إلى حد ما مقارنة بطول فترة ابتعاد فريقها عن أجواء البطولات.. وشح النجوم داخل صفوفه منذ سنوات ليست بالقصيرة.. إلى درجة أن هؤلاء المستغربين راحوا يتساءلوا هل كان في ذلك (مجاملة) لنادي النصر وجماهير؟!!

** شخصياً.. لا أتوقع أن هناك مجاملة.. لأن النصر (وهذه كلمة حق) لديه قاعدة جماهيرية ملموسة وهو في النهاية جدير بمثل هذه النسبة (11%) ولأنني على يقين تام أيضاً أن (شركة زغبي) لا يُمكن أن يكون لها أي مصلحة في أن تكون جماهير هذا النادي أو ذاك هي الأكثر.

** الاتحاد.. لم يحصل إطلاقاً على أي (بطولة دوري ممتاز).. ابتداء من موسم 1397هـ وحتى موسم 1410هـ وقبل إقرار نظام المربع الذهبي.. حيث كان الهلال بطلاً لدوري 97هـ - والأهلي 98هـ والهلال 99هـ، والنصر 1400هـ والنصر أيضاً 1401هـ، والاتفاق 1403هـ والأهلي 1404هـ، والهلال 1405هـ، والهلال أيضاً 1406هـ، والاتفاق 1407هـ، والهلال 1408هـ، والنصر 1409هـ، والهلال 1410هـ، وأخيراً الهلال 1428هـ.

** مع العلم.. أن الاتحاد حصل على (بطولة الدوري المشترك) عام 1402هـ.. وهو الدوري الذي ضم فرق (الدرجتين الممتازة والأولى).. وتم استحداثه بسبب غياب النجوم الدوليين (عن الدور الأول تقريباً).. ومن جراء ارتباط هؤلاء النجوم مع منتخبنا الوطني في تصفيات مونديال 1982م.. كما أن هذا الدوري كان قد أُقيم بنظام المجموعتين.. وقد صعد الاتحاد والهلال عن (فرق المجموعة الأولى) والشباب والنصر (عن فرق المجموعة الثانية).. وعلى إثر ذلك واجه الاتحاد (1 - صفر) النصر.. في حين التقى الشباب (2 - صفر) والهلال (بنظام خروج المغلوب).. مما أهَّل الشباب والاتحاد للمباراة النهائية.. وفاز الثاني بهدف دون مقابل.

** الاعتراف بحق هلالي سابق ومشروع كانوا قد اعترضوا عليه.. جاء هذه المرة من لاعب سابق في فريقهم.. وهو من تسبب أيضاً في حدوث هذا الحق.. مما جعلهم يلتزمون الصمت تجاه هذا الاعتراف.. وألا يعلقوا احتجاجاً عليه!!

كلام في الصميم

** (صاحب الفرصتين) في الغالب هو الذي يخسر.. هكذا اعتدنا في مباريات كرة القدم.. ولعل ما حدث في ختام منافسات الدوري ومن خلال مباراة الهلال والاتحاد هو خير برهان على حقيقة ذلك.. فهل يؤكد النصر هذا الذي اعتدناه في مباراة الليلة ومن جراء (فرصة الفوز ولا غيره) التي يملكها وسيدخل بها للمباراة.. أم يكون للحزم (صاحب الفرصتين) رأي آخر ويخالف على إثر ذلك تلك العادة؟ دعونا ننتظر!!

** قرار تحديد هوية بطل الدوري صدر (قبل ثمانية أشهر) ورغم ذلك التزموا الصمت تجاه القرار.. اعتقاداً منهم أن اللقب (محسوم - محسوم). وسيكون اتحادياً.. لكن عندما ظفر الهلال باللقب وتعرضوا من جراء ذلك لردة فعل عنيفة كان من الطبيعي أن تتعالى أصواتهم اعتراضاً على هذا القرار.. بغرض التقليل من جدارة الهلال بلقبه!!

** علي العايد رئيس الحزم (رغم فوز فريقه يومها).. إلا أنه تحدث (بحرقة كبيرة) من سوء أغلب قرارات الحكم مطرف القحطاني ضد فريقه (في مباراة الذهاب).. وبالذات فيما يخص ضربة الجزاء النصراوية الغريبة التي كادت أن تقلب الموازين.. لولا إرادة الله ثم تفوق لاعبي الحزم وإصرارهم وقتها على تحقيق الفوز.

** نعم.. نحن ضد الهجوم على (الحكام).. لكن على المتذمرين من هذا الهجوم أن يدركوا أن بعض حكامنا عليهم أخطاء (تبط الكبد) وتتكرر منهم كثيراً.. ولهذا من الواجب الا نلوم أي مسؤول نادٍ عندما (يخرج عن طوره) منتقداً هذا الحكم أو ذاك بحديث فيه قسوة.

** (عازف السمسمية) فكره.. هو ذاته منذ ثلاثين عاماً.. أي بمعنى (أنه لم يتطور).. ولهذا من الظلم أن يتم استفساره عن إحصائيات تعتمد على تقنية حديثة.. أو عن أمور تتعلق بالإنترنت!

** لو كانت نجاحات أي فريق تُقاس بذات المقياس الذي ردده البعض واستند على تألق العملاق محمد الدعيع يوم فوز الهلال على الاتحاد وحصوله بالتالي على بطولة الدوري.. لما تمكن النصر (هذا على سبيل المثال) من الفوز ببعض بطولاته.. ولما سجل ماجد عبد الله أيضاً الكثير من أهدافه.. ولو لم يكن لدى هذا النصر آنذاك - بعد توفيق الله - لاعب وسط بارع ومموِّل مثل يوسف خميس.. ومن بعده لاعب مثل محيسن الجمعان!!

** شكراً صلاح الغيدان.. والشكر موصول أيضاً لكل القائمين على (برنامج 99) الذي تبثه قناتنا الرياضية مساء كل يوم اثنين (بعد صلاة العشاء) من جراء النجاح الكبير الذي تحقق لهذا البرنامج.. وبفعل القضايا والمشاكل.. التي يناقشها وتهم كل أفراد المجتمع!!

** إذا كان سعد الحارثي بالفعل قد اشترط (12) مليون ريال مقابل تجديد عقده الاحترافي مع النصر لمدة (5) سنوات.. فإنه بذلك يذكِّرني بالطالب المتواضع الذي يغيب عن دراسته خلال أغلب الوقت.. ومن ثم يطالب بمنحه أفضل الدرجات التي لا تتوافق مع حقيقته كطالب!!

** تعاقد الاتحاديين مع عبد المطلب الطريدي ربما جاء ليعزز من حقيقة الأنباء التي تؤكد أن أحمد الدوخي لن يستمر اتحادياً والمكوث في جدة في ظل (المشاكل الشخصية) التي كادت أن تكلفه حياته.. وبات يعاني منها خلال الفترة الأخيرة أشد معاناة.

** الصحافة الاتحادية التي هاجمت (كالديرون) وقللت من إمكانياته وانتقدت قناعاته عندما كان مدرباً للمنتخب الوطني.. ها هي الآن تثني على خطوة التعاقد معه كمدرب للفريق الاتحادي!!

** لو كانت النتائج تُقاس بالمستويات المتميزة لهذا الفريق أو ذاك.. لما ذهبت تحديداً بطولة كأس الملك في موسم 1407هـ لفريق آخر غير الهلال!!

خواطر.. خواطر

** ريان بلال (يجي منه).. وإرساله وعدد من الشباب البارزين في النصر إلى أوروبا لتطوير إمكانياتهم ولرفع مستوياتهم يُعد خطوة جميلة وسيجني منها النصر مستقبلاً الشيء الكثير.

** عبد الله الدعيع انتقل من الطائي للهلال خلال موسم 1413هـ.. وليس بعد خسارة الهلال لكأس الدوري عام 1425هـ.. لا تعبث بالتاريخ يا سعود فالكذب عيب!!

** بعد أن نبذته جميع القنوات الفضائية راح (مستشار نفسه) يتخذ من قناة ناديه المفضل مرتعاً له من أجل بث سموم تعصبه وآرائه المضللة!!

** الهلال في هذا الموسم حقق كأس ولي العهد.. وظفر أيضاً بأقوى البطولات (بطولة الدوري).. ولهذا لا أعتقد أن جماهيره ستتذمر من خسارته لكأس الملك (لو حدث ذلك).. في ظل الإرهاق الكبير الذي يعاني منه أغلب نجومه..

** الأهلي انهزم بالخمسة (1-5) من أمام الشباب في دوري الموسم الماضي.. ولكن ليس بالشكل الذي حدث يوم الجمعة الماضية وكان فضائحياً بحق كل أهلاوي!!

** الوحدة الإماراتي يعيش وضعاً متدنياً للغاية في الدوري الإماراتي (مهدد بالهبوط).. كما غاب عنه يومها أبرز نجومه (لعب بالبدلاء تقريباً) ورغم كل ذلك عجز الأهلي عن تحقيق الفوز.. أو حتى الخروج بالتعادل.



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6690 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد