Al Jazirah NewsPaper Saturday  26/04/2008 G Issue 12994
السبت 20 ربيع الثاني 1429   العدد  12994
المنشود
يا.. تعليم الشقاء!!
رقية سليمان الهويريني

في الوقت الذي تصدر فيه الإدارات العامة لتعليم البنات تعاميمها لإدارات المدارس حول كثرة طلبات المعلمات لأنواع خاصة من الدفاتر أو الكراسات أو طلبات الفنية والنسوية أو إكمال معامل العلوم؛ إلا أن الناس ما زالوا يشتكون مُرّ الشكوى من كثرة الطلبات، وإلزام التلميذات بالشراء، حتى وصل الأمر إلى شراء الملابس الشعبية احتفالاً بمهرجان الجنادرية واليوم الوطني ويوم المعلم!!

وحين تنتقد أو تلوم المعلمات يؤكدن أن إدارات المدارس تلزمهن بذلك، بل إن المعلمة غالباً تشتري من حسابها الخاص بحجة اتهامها بالتقصير وضعف الأمانة وعدم أداء الواجب كما ينبغي كالتهاون في الشرح، والحضور المتأخر، والغياب بإجازات مرضية مشكوك فيها، وتضييع الوقت.

وبدلاً من توجيهها أو عقابها، تعمد إدارة المدرسة لتخويفها من الله وطلب إبراء الذمة ودفع البلاء وذلك بإلزامها بالتصوير على حسابها الخاص وإحضار الأدوات والمتطلبات المدرسية! وحين تعجز المعلمة أو تهرب تحيل الأمر للبنات وتلزمهن بإحضار تلك الطلبات، ويا ظالم فيه من هو أظلم منك، وهكذا!

والعجيب أن تلك الطلبات لا تنتهي عند حد، وبالمقابل التلميذات لا يتعلمن ولا تنمو مهاراتهن، بل إنهن يلزمن بشراء درجاتهن بالمقايضة، فمن تحضر لوحة جميلة من الخطاط، أو تدفع لعمل يبرز ويعلق في الساحة تَنَل الدرجة الكاملة، ومن تحتج أو ترفض يُقَم عليها الحد بإنقاص درجاتها!

وكل ذلك من أجل أن تحظى المعلمة بالرضا من المديرة، فتفوز بتخفيف الجدول عليها ولا تلزم بدخول حصص الاحتياط. والمديرة بدورها تنال استحسان المشرفة الإدارية؛ كونها بذلك أصبحت مميزة ومجتهدة، فتجاكر بها مشرفتها بقية المشرفات (شفتوا مديرتي أحسن من مديراتكم) فتمنحها الامتياز الذي يبقيها على كرسي الإدارة في ظل النظام الجديد الذي يطبق في حالة عدم الرضا ليكون مدخلاً للإبعاد أو مبرراً للبقاء!

وإدارات التعليم تتحجج بأنه لم يشتكِ أحد والناس راضون، بينما أولياء الأمور محتقنون، ومتذمرون، ولو وضعت إدارات التعليم خطوطاً ساخنة لاستقبال الشكوى لهذا الأمر بالذات، ولغيره مع ذكر اسم المعلمة والمديرة والمدرسة، ويتم التثبت بالطرق المناسبة كإرسال محققات أمينات من قِبل إدارة التعليم (وليس من مراكز الإشراف التابعة له هذه المدارس) ليقمن بالتقصي والتحقيق ومن ثم معاقبة المخطئ، لأمكن القضاء على هذه المهزلة السنوية، وغيرها من المخالفات الإدارية كإقامة الأيام المفتوحة التي تستغل فيها الطالبة وتلزم بإحضار مبالغ كبيرة للمدرسة، وتستغفل طفولتها وبراءتها فيباع عليها أصناف الألعاب الرديئة، والحلوى بأسعار مرتفعة، وهي بدورها تشتري لأنها طفلة لا تدرك ولا تعرف قيمة تلك السلع!

هنا ألا يكون التعليم مشقة وعذاباً؟!

rogaia143@hotmail.Com
ص.ب 260564 الرياض 11342








لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6840 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد