Al Jazirah NewsPaper Saturday  26/04/2008 G Issue 12994
السبت 20 ربيع الثاني 1429   العدد  12994
صناع الوقود الحيوي في أوروبا يطالبون بفرض جمارك على وارداته من أمريكا

بروكسل - (رويترز)

قال صناع وقود الديزل الحيوي في أوروبا إنهم سيطالبون المفوضية الأوروبية بفرض رسوم جمركية عقابية على وارداته من الولايات المتحدة مما ينذر ببدء خلاف تجاري جديد عبر المحيط الأطلسي.

وقال مجلس مصنعي الديزل الحيوي إن الدعم الأمريكي لإنتاج الديزل الحيوي الذي يخلط بكميات صغيرة من الديزل العادي ينتهك قواعد منظمة التجارة الدولية ويهدد تجارة الوقود الحيوي المتصاعدة.

وقال المجلس في بيان (منذ 2007م ونتيجة لهذه الإجراءات كان هناك ارتفاع كبير في صادرات الوقود الحيوي الأمريكي للاتحاد الأوروبي مما تسبب في أضرار بالغة لصناعة الوقود الحيوي في أوروبا). وكان صناع الوقود الحيوي الأوروبيون قد قالوا في وقت سابق إنهم يسعون لفرض رسوم جمركية لمكافحة الإغراق ومكافحة الدعم ضد الواردات الأمريكية. وتبدأ الشكوى الجماعية اليوم إجراءات الاتحاد الأوروبي للتعامل مع مثل هذه القضايا. وأمام المفوضية 45 يوما لتقرير ما إذا كانت ستبدأ تحقيقات وبعد ذلك يكون أمامها تسعة أشهر لفرض الرسوم العقابية إذا ثبت أن قواعد التجارة انتهكت.

وقال بيتر باور المتحدث باسم المفوض التجاري الأوروبي بيتر ماندلسون (إذا رفعوا الشكوى سننظر فيها بعناية شديدة، ولن نقبل تحت أي ظرف تجارة غير عادلة).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد