Al Jazirah NewsPaper Sunday  27/04/2008 G Issue 12995
الأحد 21 ربيع الثاني 1429   العدد  12995
أمانة جدة تبدأ مشوار الـ(5) ملايين شجرة بزراعة 60 ألف شتلة في يوم الأرض

جدة - عبدالله الزهراني

أقامت أمانة محافظة جدة فعالية يوم الأرض بالتنسيق مع الجمعية السعودية لحماية البيئة بزراعة 60 ألف شتلة في كل من مشتل خزام والحديقة الثقافية بشارع الأندلس، شارك في زراعتها أكثر من 200 مشارك ومشاركة من طلبة وطالبات المدارس وجامعة الملك عبدالعزيز وكلية عفت وجمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأبدى الدكتور بهجت حموه مدير إدارة الحدائق والتشجير والمرافق البلدية بأمانة محافظة جدة سعادته لموافقة يوم الأرض مع أسبوع الشجرة بالأمانة؛ ما يؤصل أهمية الشجرة في حياتنا ووجوب الحفاظ على النباتات لأنها رئة الأرض. مشيراً إلى أن الأمانة أقامت فعالية يوم الأرض بالتنسيق مع الجمعية السعودية لحماية البيئة، وبمشاركة العديد من الجهات والهيئات كطلبة المدارس والجامعات وجمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة مثل مركز العون والخطوة الأولى لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة ومركز أيجد وجمعية البر، في موقعين هما مشتل خزام والحديقة الثقافية بشارع الأندلس، حيث خصصت الأمانة موقعين هما مشتل خزام للمشاركات والحديقة الثقافية للمشاركين، وقامت بتجهيز ما يقارب ثلاثين ألف مركم (حوض لزراعة النباتات) في كل موقع على حدة؛ حتى يتمكن المشاركون من زراعة الشتلات المتمثلة في نباتات (أرسين، اتربلكس، اكزورا نانا، جاتروفيا، اكزورا دبل، اكزورا سوبر، تيبابوا)، وتم تدريبهم من قِبل مشرفين من الأمانة على طرق الزراعة سواء عن طريق الإنبات بالبذور أو العقل النباتية، كما تعرفوا على كيفية قص العقل وزراعتها ومن ثم تغطيتها في البيت المحمي، وتعرف المشاركون أيضا على بعض النباتات التي يتم زراعتها في شوارع وحدائق جدة.

ومن جانبه أعرب طارق عبدالهادي طاهر الرئيس التنفيذي لمجموعة آل طاهر أحد الرعاة ليوم الأرض عن تقديره لجهود الأمانة في الاهتمام بالمسطحات الخضراء وتوعية قاطني جدة بوجوب الحفاظ عليها، داعياً الجميع إلى الحفاظ على أشجار الشورى لما لها من قيمة كبيرة في الحفاظ على شواطئنا من الانجراف.

ومن جهتها أشارت الدكتورة أمل النجار المدير التنفيذي بجمعية البيئة السعودية إلى التعاون الجيد الذي تجده الجمعية من الأمانة في حملتها لزراعة (5) ملايين شجرة التي يرعاها صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة. مشيرة إلى أن ما وجدته من قبل الأمانة يعد دفعة قوية تساعد في تحقيق الهدف المنشود من حملة زراعة (5) ملايين شجرة لمكافحة التغير المناخي والاحتباس الحراري، وكذلك التوعية بأهمية نبات المنجروف.

الجدير ذكره أن مشتل خزام الذي تقيم فيه الأمانة فعالية يوم الأرض يعد الرابع من حيث المساحة وكمية الشتلات المزروعة بين مشاتل الأمانة الأربعة؛ حيث ينتج ما بين 500 و600 ألف شتلة سنوياً، وجرى تطويره هذه السنة من خلال جعله موقعاً لإدارة مشروع زراعة حدائق وشوارع جنوب جدة، وخضع لعملية إعادة تنسيق بالكامل وتوزيع الأحواض.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد