Al Jazirah NewsPaper Tuesday  29/04/2008 G Issue 12997
الثلاثاء 23 ربيع الثاني 1429   العدد  12997
العثور على عبوات ناسفة إيرانية الصنع في كربلاء ومقتل 3 جنود أمريكيين في شرق بغداد
مقتل 38 مسلحاً واعتقال 48 آخرين في مدينة الصدر والكوت

بغداد - وكالات

قال بيانان عسكريان أمريكيان أمس إن معارك الأحد في مدينة الصدر في بغداد أدت إلى سقوط 38 قتيلاً في صفوف الميليشيات الشيعية التي تواجهت مع القوات الأمريكية في هذا الحي الشعبي شمال شرق العاصمة العراقية.

وكانت القيادة الأمريكية أعلنت في وقت سابق مقتل مسلحين اثنين في هذا اليوم الذي وقعت فيه أكثر الاشتباكات دموية منذ بدء المعارك بين الميليشيات الشيعية والجيش الأمريكي.

ووقع أعنف اشتباك مساء الأحد عندما هاجم مسلحون نقطة تفتيش مشتركة للقوات النظامية العراقية والجيش الأمريكي.وقال بيان صادر عن القيادة الأمريكية إن (الجنود الأمريكيين قصفوا بمدافع 120 ملم من دبابات أبرامز إم 1 آيه12 وبالرشاشات وقتلوا 22 مجرماً وأرغموا القوات المهاجمة على التراجع).

وفي وقت سابق، وقعت ستة اشتباكات أسفرت عن سقوط 16 قتيلاً في صفوف الميليشيات الشيعية، بحسب بيان آخر أكد أن أعمال العنف استمرت طوال اليوم.

وقد اعتقل 44 مطلوباً من عناصر جيش المهدي بموجب أوامر قضائية خلال حملة مداهمات نفذتها قوات أمريكية وعراقية في مدينة الكوت خلال اليومين الماضيين، كما أفاد مصدر أمني عراقي أمس وقال اللواء عثمان الغانمي قائد عمليات محافظة واسط، كبرى مدنها الكوت، (اعتقلنا 44 مطلوباً من ميليشيا جيش المهدي وفقاً لأوامر قضائية خلال مداهمات في حي الجهاد) غرب مدينة الكوت.

وأوضح أن (قوات مشتركة عراقية وأمريكية شنت حملة مداهمات خلال اليومين الماضيين في الحي الذي يعد معقلاً لميليشيا جيش المهدي واعتقلت المطلوبين).

وأشار الغانمي إلى مقتل جندي عراقي وإصابة آخر بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة خلال المداهمات التي رافقها فرض طوق أمني على المنطقة استمر 48 ساعة. ولم تحصل اشتباكات خلال المداهمات، وفقاً للمصدر.

من جهتها أعلنت الشرطة العراقية أمس العثور على عبوات ناسفة إيرانية الصنع خلال مداهمة أحد المنازل غرب مدينة كربلاء (120 كلم جنوب بغداد). وأسفرت المداهمة عن اعتقال ثلاثة من المشتبه بهم.

وقال اللواء رائد شاكر جودت قائد شرطة كربلاء إن (قوة من الشرطة ضبطت 75 عبوة لاصقة و40 عبوة خارقة للدروع إيرانية المنشأ في أحد المنازل في الحي العسكري غرب مدينة كربلاء).

والعبوات اللاصقة هي سلاح جديد يستخدم لاغتيال الشخصيات ويمكن لصقها على السيارات بسهولة وتنفجر بواسطة التوقيت.

وقتل 3 جنود أمريكيين أمس في قصف بالصواريخ ومدافع الهاون شرق بغداد حسبما أكد بيان للجيش الأمريكي. وتخوض القوات الأمريكية والعراقية منذ نحو شهر معارك ضارية ضد مقاتلين تابعين لميليشيات شيعية في مدينة الصدر شمال شرق العاصمة.

ويرتفع بذلك عدد القتلى الأمريكيين إلى 18 منذ بدء المعارك في البصرة ومدينة الصدر. وخلال شهر نيسان- أبريل قتل 41 جندياً أمريكياً.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد