Al Jazirah NewsPaper Wednesday  30/04/2008 G Issue 12998
الاربعاء 24 ربيع الثاني 1429   العدد  12998
عباس يصل الرياض اليوم للقاء خادم الحرمين وتنسيق المواقف قبل زيارة بوش
الفصائل الفلسطينية في القاهرة لبحث التهدئة مع إسرائيل

جنين القاهرة - رندة أحمد - الرياض - الوكالات

بدأت فصائل فلسطينية أمس الثلاثاء محادثات مع مسؤولين مصريين لبحث مسألة إرساء تهدئة مع إسرائيل في قطاع غزة، بعد موافقة حركة حماس عليها مبدئيا الأسبوع المنصرم.

وحسب موفد فلسطيني ستتواصل المحادثات التي ستجرى برعاية مدير المخابرات المصرية العامة اللواء عمر سليمان حتى اليوم الأربعاء.

وأوفد الممثلون من غزة ودمشق وعمان، وعقدوا محادثات فلسطينية فلسطينية في أحد فنادق العاصمة المصرية ولم تحضر حركتا حماس وفتح الاجتماع.

وأكد كافة الممثلين أمس الثلاثاء في القاهرة إرادة إنجاح الجهود المصرية ووعدوا باحترام أي اتفاقية تجمع عليها الفصائل الفلسطينية كافة.

وتنقسم الفصائل المشاركة في محادثات القاهرة إلى ثلاث مجموعات: تلك الداعمة لمواقف حماس أو المقربة إليها مثل ألوية الناصر صلاح الدين، والصاعقة المؤيدة لسوريا، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة (احمد جبريل).

وتعارض جماعات أخرى كالجهاد الإسلامي ولجان المقاومة الشعبية موقف حماس وتصر على تزامن التهدئة في قطاع غزة والضفة الغربية.

وتبقى الفصائل الصغيرة المنتمية إلى منظمة التحرير الفلسطينية والمقربة من مواقف السلطة الفلسطينية.

وتتزامن الجهود المصرية لبحث سبل التهدئة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل مع اقتراب زيارة الرئيس الأمريكي جورج بوش إلى المنطقةوالتي تشمل إسرائيل والسعودية ومصر خلال الفترة من 13 إلى 18ايار - مايو.

وسيصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم إلى الرياض في زيارة خاطفة سيلتقي خلالها مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حيث سيبحث الجانبان (تنسيق المواقف) بين الطرفين قبل زيارة بوش.

وقال السفير الفلسطيني في الرياض جمال الشوبكي لوكالة فرانس برس أمس إن عباس سيضع خادم الحرمين في صورة محادثاته في واشنطن وموسكو ونتائجها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد