Al Jazirah NewsPaper Wednesday  30/04/2008 G Issue 12998
الاربعاء 24 ربيع الثاني 1429   العدد  12998
الأمير مشعل بن عبد العزيز :
جائزة الملك عبدالله للترجمة تجسيد لحرص المليك على الارتقاء بالفكر

الرياض - واس

وصف صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة بأنها تجسيد لحرصه -حفظه الله- على الارتقاء بالفكر ورغبته الصادقة في نشر المعرفة وتبادل الأفكار وتلاقح الحضارات وقال: إنها جاءت تلبية لحاجة ملحة لدى الأمة العربية والإسلامية باعتبار الترجمة ضرورة حضارية في حوار الثقافات. وبين سموه في تصريح بمناسبة توزيع جائزة خادم الحرمين الشريفين العالمية للترجمة أمس أن خادم الحرمين الشريفين يقود المسيرة نحو آفاق أرحب وأوسع في مجال نشر العلم وتشجيع العلماء مشيراً إلى أن خير شاهد على ذلك التوسع الكبير الذي تشهده البلاد في مجال انتشار التعليم العام والعالي اللذان يصرف عليهما بسخاء.

وقال سموه: إن وجود جائزة باسم جائزة عبدالله بن عبدالعزيز الوطنيةوالعالمية يأتي عرفاناً بجهوده -حفظه الله- وإخلاصه وتشجيعه للعلم والعلماء وطلبة العلم على مختلف المستويات الدراسية والعلمية والبحثية من ناحية وعلى مستوى توطيد العلاقات بين الشعوب العربية والإسلامية والعالمية من خلال الحوار البناء.. ومن ناحية ثانية تجسيداً لمفهوم مملكة الإنسانية.

وأكد سموه أن الأمة العربية بحاجة إلى نهضة فكرية كبيرة مؤسسية تعيد لها ريادتها وتعرف العالم بما لديها من تراث فكري مما يتطلب ضرورة تضافر كافة جهود الدول العربية لترجمة الإنتاج العلمي والأدبي العالمي إلى اللغة العربية.

وعد سمو الأمير مشعل بن عبدالعزيز هذه الجائزة توجهاً هدفه إثراء المكتبة السعودية والعربية بمختلف صنوف الفكر والمعرفة والآداب والعلوم الإنسانية عبر ترجمة أمهات الكتب والإصدارات الجديدة من مختلف اللغات والثقافات بحيث تتم الترجمة من العربية إلى لغات العالم وبالعكس وتحفيز الباحثين والمؤلفين والمستشرقين للقيام بهذا الجهد في نقل مختلف المعارف العالمية في سعي إلى تجسيد العلاقة الإنسانية، وإلى بيان الصورة الحضارية التي تحياها المملكة في مختلف جوانب الحياة والتأكيد على أن التعايش والتفاعل الثقافي بين الشعوب هما من أهم المرتكزات التي تزيد من قيم التعاون والتواصل في عالم اليوم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد