Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/05/2008 G Issue 12999
الخميس 25 ربيع الثاني 1429   العدد  12999
القاهرة تفرج عن ناشط حمساوي بعد اعتقاله لأربع سنوات
إسرائيل تسمح بإدخال مساعدات مصرية إلى غزة عبر معبرين

القدس - غزة - رندة أحمد

قالت الإذاعة الإسرائيلية إن إسرائيل قررت السماح للفلسطينيين بنقل المساعدات والمعونات التي تتبرع بها مصر ومنظمات دولية إلى قطاع غزة عبر معبر العوجا ومن ثم عن طريق معبر صوفا بدلاً من معبري كيرم شالوم ورفح.

ووفقاً لنبأ الإذاعة الإسرائيلية فستصل 10 شاحنات محملة بالمساعدات من مصر ومنظمات دولية إلى غزة نهاية الأسبوع الجاري عبر معبر العوجا.

وكان معبر كرم أبو سالم أقصى جنوب قطاع غزة أغلق (مؤقتاً) إثر تعرضه لسلسلة هجمات من نشطاء فلسطينيين كان آخرها محاولة تفجير سيارة مفخخة بداخله قبل حوالي أسبوعين نفذتها حركة حماس.

في غضون ذلك، أكد د. محمود الخزندار رئيس جمعية أصحاب محطات الوقود في قطاع غزة أن العمل جارٍ لإدخال 300 طن من غاز الطبخ عبر معبر ناحل عوز.

وقال الخزندار: إن هذه الكمية التي لا تكفي لاستهلاك يوم واحد تدخل لقطاع غزة بعد منع دخول غاز الطبخ منذ يوم 16 من شهر أبريل الجاري، غير ان الخزندار نفى إدخال أي كميات من البنزين والسولار من إسرائيل إلى غزة وأن ما جرى هو أن هيئة البترول في قطاع غزة نقلت كمية من مخازن ناحل عوز وجرى نقلها لتكون في تصرف الهيئة. وكان رئيس هيئة البترول (مجاهد سلامة)، قد قال في وقت سابق: إن شرطة حماس صادرت بالقوة خلال اليومين الماضيين 66 ألف لتر بنزين من مخازن الهيئة في منطقة ناحل عوز.

من ناحيته أكد الدكتور محمد عوض أمين عام مجلس الوزراء في الحكومة المقالة التي تديرها حركة حماس أن الحكومة المقالة قررت في جلستها الأخيرة سحب كميات البترول الموجودة في المخازن وتوزيعها على المواطنين تخفيفاً لمعاناتهم؛ وقال: إن جهات دولية وعربية وعدت أنه في حال سحب كميات البترول من المخازن فإنها ستضغط على سلطات الاحتلال للاستمرار في ضخ الوقود .. ومن جانب آخر قالت مصادر فلسطينية إن السلطات المصرية أفرجت أمس الأربعاء عن رمزي حميد أحد قادة كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس وذلك بعد اعتقال دام أربع سنوات.

وذكرت المصادر أن حميد يعتبر من قادة القسام في قطاع غزة وقد تم الإفراج عنه من السجون المصرية وجرى إعادته إلى القطاع.

وتواصل مصر احتجاز خمسة من نشطاء كتائب القسام منذ فترات مختلفة.

وفي التطورات الفلسطينية أيضاً أن كتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة فتح، أعلنت أمس الأربعاء أنها قصفت بلدة سديروت الإسرائيلية المحاذية لقطاع غزة بخمسة صواريخ محلية الصنع، مؤكدة في الوقت نفسه نجاة إحدى مجموعاتها من قصف إسرائيلي شمال القطاع.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد