Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/05/2008 G Issue 12999
الخميس 25 ربيع الثاني 1429   العدد  12999
إبريل يشهد مصرع أكبر عدد من الجنود الأمريكيين في نصف عام
مقتل 1073 في معارك الصدر ومؤشرات على تدخل خارجي

بغداد - الوكالات

أعلن مسؤول عراقي رفيع المستوى أمس أن 1073 شخصاً قتلوا منذ بدء الاشتباكات قبل شهر بين ميليشيات المهدي والقوات العراقية والأمريكية في مدينة الصدر شرق بغداد.

وقال تحسين الشيخلي الناطق المدني باسم خطة أمن بغداد (فرض القانون) في مؤتمر صحافي مشترك مع الميجور جنرال كيفن بيرغنر الناطق باسم الجيش الأمريكي: (وقع في مدينة الصدر 925 قتيلاً وجرح 2605 آخرين) من دون توضيح إذا كان هؤلاء مسلحين أو مدنيين. وأضاف أن (الجهود الطبية والمستلزمات متوفرة لهم).

وكان قيادي في التيار الصدري أفاد أمس بأن أكثر من 500 شخص قتلوا وجرح نحو 2000 آخرين منذ انطلاق الحملة التي تشنها القوات العراقية والأمريكية على مدينة الصدر الشيعي في بغداد منذ مارس الماضي.

وقال القيادي فتاح الشيخ: إن (الوضع مأساوي وينبئ بكارثة إنسانية في مدينة الصدر وسط صمت حكومي مطبق).

وأضاف بالقول: إن (المدينة تشهد يومياً اشتباكات مسلحة وقصفاً جوياً أمريكياً وخاصة مع حلول الظلام وحتى ساعات الفجر بشكل يومي.

وأشار الشيخ إلى أن (التيار الصدري يعتزم إصدار بيان الأحد المقبل يكشف فيه بدقة خلفيات أعمال العنف في المدينة والجهات المتورطة فيها).

وقال فتاح الشيخ: إن (المعلومات التي كشفتها الحكومة العراقية مؤخراً حول العثور على أسلحة إيرانية الصنع في مدينة الصدر صحيحة ونحن نخشى كثيراً من تدخل أطراف خارجية في دعم الجماعات المسلحة).

في غضون ذلك ذكرت الشرطة العراقية أمس أن أحد قادة مجالس الإسناد (الصحوة) نجا أمس من محاولة اغتيال وقعت جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة كانت تقله على طريق يقع غربي مدينة تكريت.

وفي الجانب الأمريكي شهد شهر إبريل - نيسان سقوط أكبر عدد من القتلى في صفوف القوات الأمريكية في العراق خلال نصف عام بعد أن أعلن الجيش الأمريكي أمس الأربعاء أن جنديين أمريكيين قتلا في العاصمة بغداد مما رفع عدد الجنود الأمريكيين القتلى في العراق هذا الشهر إلى 46 جنديا. وعدد القتلى بين الجنود الأمريكيين هو الأعلى منذ سبتمبر - ايلول عندما قتل 65 جندياً أمريكياً في العراق وفقاً لإحصائيات بثتها منظمة مستقلة في موقع على الإنترنت ترصد وفيات العسكريين لكنه رغم ذلك يقل كثيراً عن معدل العام الماضي.






 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد