Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/05/2008 G Issue 12999
الخميس 25 ربيع الثاني 1429   العدد  12999
الرئيس المصري يقترح زيادة المرتبات 30%

القاهرة - (رويترز)

اقترح الرئيس المصري حسني مبارك أمس الأربعاء زيادة مرتبات العاملين في الحكومة والقطاع العام بنحو 30 في المئة اعتباراً من شهر مايو - آيار.

وقال في خطاب بمناسبة عيد العمال: إن الزيادة التي يترقبها العمال والموظفون (ستكون حوالي 30 في المئة من المرتبات). لكنه أوضح أن زيادة المرتبات في حدود تلك النسبة تتوقف على قدرة الحكومة على إيجاد الموارد اللازمة لتمويل الزيادة.

وفي إشارة إلى زيادة أسعار السلع الغذائية في الأسواق العالمية قال مبارك: (هذه الظروف الاستثنائية تفرض هذا العام زيادة استثنائية. قلت لهم لا أقل من 30 في المئة وشوفوا لكم موارد). ولم يتضح من خطاب مبارك ما إذا كانت الزيادة في المرتبات ستكون بحد أقصى.

ويطالب ألوف المصريين الذين يدعون لإضراب عام في الرابع من مايو - آيار الذي يوافق عيد ميلاد مبارك الثمانين بحد أدنى للأجور للعمال والموظفين وربط الأجور بالأسعار.

ويقول قادة عماليون: إن أي زيادة في الأجور لن تؤتي أثراً إيجابياً على الأسر إلا إذا توقفت الزيادة في الأسعار. ويصل معدل التضخم في مصر إلى حوالي 14 في المئة.

وفي نطاق دعوة لإضراب عام في السادس من أبريل نيسان وقعت مصادمات بين قوات الأمن ومضربين عن العمل في مدينة المحلة الكبرى الصناعية شمالي القاهرة أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة أكثر من 150 آخرين.

وألقت السلطات القبض على المئات في المدينة خلال المصادمات التي استمرت يومين وبعدها.

وقالت الحكومة: إن (محترفي شغب) انضموا إلى عمال في المدينة وارتكبوا أعمال عنف وتخريب. ولم ينجح الإضراب العام خارج المدينة. وقدمت الحكومة التي وجدت نفسها في وضع دفاعي بعد الارتفاعات الكبيرة في الأسعار حوافز مالية لعمال الغزل والنسيج.

وزار رئيس الوزراء أحمد نظيف المحلة الكبرى ليعلن عن الحوافز ووعد لاحقا بزيادة الأجور بنسبة لا تقل عن 20 في المئة في بداية السنة المالية في أول يوليو - تموز لكن مبارك اقترح الزيادة الجديدة وأن تسري من أول مايو.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد