Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/05/2008 G Issue 12999
الخميس 25 ربيع الثاني 1429   العدد  12999
النفط يتراجع بعد استئناف الإنتاج في نيجيريا
الكويت: الأسعار لا صلة لها بالعرض

لندن - الكويت - (رويترز)

هبط سعر النفط إلى 115 دولاراً للبرميل أمس الأربعاء بعد موافقة نقابة عمال نفط نيجيرية على إنهاء إضراب عن العمل مما أنعش الآمال باستئناف إنتاج النفط في نيجيريا عضو أوبك.

وقال متحدث باسم اكسون موبيل أمس إن العمال المضربين الذين أوقفوا كل إنتاج الشركة تقريباً في نيجيريا وافقوا على العودة للعمل مع استمرار المحادثات مع الشركة.

وقال أوليفييه جاكوب المحلل في بتروماتريكس في تسوج بسويسرا (التقارير المبكرة عن عودة نقابات نيجيرية للعمل ستسحب من السوق علاوة مخاطر إضافية).

وهبط سعر مزيج برنت في لندن 50 سنتاً إلى 112.93 دولار للبرميل.

وبدأ الإضراب في نيجيريا الأسبوع الماضي وتسبب في وقف كل إنتاج الشركة الأمريكية تقريباً في نيجيريا والبالغ 800 ألف برميل يومياً.

وقد هوى الخام الأمريكي أمس الأول الثلاثاء أكثر من ثلاثة دولارات للبرميل أو ما يوازي 2.6 بالمئة.

من جهة أخرى قال محمد العليم وزير النفط الكويتي بالوكالة أمس الأربعاء إن أسعار النفط التي بلغت مستويات قياسية لا صلة لها بعوامل العرض والطلب الأساسية. وأضاف أن أوبك ستتحرك لتهدئة الأسواق إذا أمكنها ذلك.

وكان وزراء منظمة أوبك قالوا مراراً إن أسعار النفط التي سجلت أعلى مستوى لها على الإطلاق يوم الاثنين الماضي عند 119.93 دولار للبرميل تحركها عوامل مختلفة مثل ضعف العملة الأمريكية والمضاربات.

وقال الوزراء إن المعروض النفطي كافٍ في الأسواق وإنه لا يوجد ما يدعو أوبك لزيادة الإنتاج.

وقال العليم إن ما يحرك الأسعار ليس العوامل الأساسية للسوق وإنه إذا سنحت الفرصة لأوبك للتدخل لتهدئة الأسواق فإنها ستفعل ذلك. وارتفع أمس الأول الثلاثاء متوسط أسعار سلة أوبك إلى 109.86 دولار للبرميل من 111.66 دولار يوم الاثنين الماضي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد