Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/05/2008 G Issue 12999
الخميس 25 ربيع الثاني 1429   العدد  12999
وفد عربي نسائي زار المركز الثقافي للصم وأشاد بتطور المرأة السعودية

«الجزيرة» - جواهر الدهيم

زار وفد نسائي عربي من الدول المشاركة في الندوة العلمية الثامنة للاتحاد العربي للهيئات العاملة مع الصم المركز الثقافي النسائي للصم التابع للجمعية السعودية للإعاقة السمعية وكان في استقبالهن رئيسة المركز الثقافي أ. نورة عبدالله المشاري ومنسوبات المركز، حيث أطلعن على أنشطة المركز وسبل التعاون من أجل المرأة الصماء في الدول العربية، كما أشاد الوفد بالندوة العلمية وبجهود المشرف عليها الأستاذ سعيد بن محمد القحطاني الأصم، وضم الوفد الدكتورة رضا علي سعيد مديرة دارة المعوقين بوزارة الرعاية الاجتماعية في جمهورية السودان والأستاذة سناء الغول مستشارة تدريب من تونس والأستاذة حنان محسن علي من جمهورية مصر العربية وأ. إثيار عبدالله مستشارة قانونية في السودان والأستاذة آمال جهاد محمد العبدالله رئيسة جمعية الإعاقة السمعية الكوينية، أ. نجوى خليفة رئيسة جمعية الخطوة في السودان وأ. عفاف موغني أستاذة تربية خاصة في السودان وأ. هند الشويعر طالبة دراسات في مركز الأمير سلمان للإعاقة والأستاذة جميلة القاضي من جامعة الملك سعود بالرياض، ثم توجه الوفد السوداني إلى افتتاح معرض الخطوة المصاحب للندوة في سوق غرناطة الذي يستمر لمدة يومين. وقد صرحت للجزيرة د. رضا علي سعيد مديرة إدارة المعوقين بوزارة الرعاية الاجتماعية وشؤون المرأة والطفل بجمهورية السودان أنها سعيدة بهذه الزيارة التي هي الأول لها للمملكة العربية السعودية ومما زاد سعادتها طيبة أهل البلد واستقبالهم الحار. وأضافت أن الندوة العلمية جيدة وتطرقت إلى موضوعات مهمة وتهمنا في السودان كوزارة تعنى بتطوير السياسات والإستراتيجيات الخاصة بالمعوقين عامة وبالصم خاصة لذا كانت الموضوعات موفقة وشيقة ومنسقة ومتفقة جداً مع أهداف المؤتمر، ونهدي تحياتنا للاتحاد العربي في مجال الصم والمجلس الأعلى للصم على هذه الحفاوة وهذا الكرم، وأعتقد أن هذه التوصيات التي ستنقل ستيسر لنا العمل في مجال الصم في الفترة المقبلة لأنها خرجت من المتخصصين ومن الصم أنفسهم لذا فهي مميزة وموفقة إن شاء الله.

فيما عبرت مستشارة التدريب الأستاذة سناء الغول من تونس الصماء حول مشاركتها في الندوة بقولها أنا سعيدة جداً لزيارة المملكة والمشاركة في الندوة العلمية الثامة للاتحاد العربي للهيئات العاملة في رعاية الصم وأتقدم بالشكر الجزيل للجنة السعودية المنظمة للندوة وقد سعدت أكثر بلقائي بالصم السعوديات وزيارتي للمركز الثقافي النسائي للصم فهذه أول مرة أزور فيها السعودية.

فيما أضافت أ. أثيار عبدالله محمد مستشارة قانونية في السودان أن الذين يدرسون في الدمج لا يرفضونهم للتميز من أجل أنواع الإعاقة.

فيما أكدت المستشارة القانونية الأستاذة حنان محسن علي من وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية أن هناك جمعيات تتحدث عن الصم وأن الصماء تتحدث عن نفسها والصعوبات التي تواجهها ومشكلتها وتزداد صلابة للدفاع عن حل مشكلتها وهذا ما وجدناه في المحاضرات الرايقة في الندوة والتساؤل لماذا يرفض التعليم العالي قبول الصماء.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد