Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/05/2008 G Issue 12999
الخميس 25 ربيع الثاني 1429   العدد  12999
كلمة بعد كلمة
الواقع المزعج
عبدالكريم الزامل

ينتهي موسم ويبدأ آخر ويأتي بينهما تصريحات مسؤولي الأندية المرشحة لتحقيق الإنجازات لكنها خرجت من المولد بلا حمص رغم توفر الإمكانيات المادية التي تؤهلها لذلك..!

لكن هذه التصريحات تأتي كحبوب (مسكنة) تمتص ردود الأفعال الحانقة من الجماهير والتي بنت أمانيها على تلك التصريحات وانتظرت حتى تتحق الوعود الصيفية لكن الموسم انتهى وكأنك يا بوزيد ما غزيت وللأسف هذه حال الكثير من الأندية التي وللأسف تواصل تقديم الصدمات المتتالية لعشاقها لا لشيء إلا بسبب غياب (المحاسبة) التي لا زالت تغيب أو تُغيب أو بشكل أوضح عدم وجود آلية واضحة لتطبيقها بالأندية حتى لو كان في الجمعية العمومية للأندية وهذا هو للأسف واقعنا المزعج..!

فتقييم أي عمل لا بد أن يعقبه المحاسبة خاصة عندما يكون المكلفون بالعمل منتخبين وهي أساس النجاح وبدونها لا يمكن مطالبة الإداري والمدرب واللاعب القيام بكامل الواجبات المناطة بهم وهذه قاعدة معروفة في علم الإدارة ومما لا شك فيه فإن مثل هذه الإجراءات ستكون إحدى الركائز الأساسية في خصخصة الأندية مستقبلاً إذا كنا بالفعل ننشد التطوير..!!

البيان النصراوي

أكثر ما يميز هذا الموسم عن بقية الأندية هو توفر المعلومة بشكل رسمي من خلال (بيانات) التوضيح أو الردود، وكان يمكن أن تسجل من الإيجابيات لعمل الإدارة لو كانت بشكل (مقنن) بحيث يصدر البيان بعد الأحداث التي تشكل اهتماماً كبيراً لجمهور النصر بشكل خاص والجمهور السعودي بشكل عام.

ومشكلة (البيان) أو الخطاب الإعلامي النصراوي أنه يفتقد للخبرة والحس الإعلامي ويأتي في الغالب ردة فعل لفعل مما يجعله يظهر (منفعلاً) بسبب صدوره بسرعة البرق وعدم التأني وبالتالي يحفل بأخطاء وسوء فهم وتوقيت دفع النصر ثمنها غالياً ودائماً ما يكون الخطاب النصراوي (غليظاً) ويفتقد لسياسة (الاحتواء)، ورغم أننا في زمن الاحتراف إلا أن البيانات النصراوية افتقدت العمل الاحترافي الذي يحفظ للنصر حقوقه دون أن يزداد يوماً بعد يوم خصومة..؟

ومع نهاية موسم حافل بالبيانات نتمنى الاستفادة من الأخطاء أن تتغير استراتيجية إعداد الخطاب النصراوي وأن تظهر في الأمور التي تستحق أن يظهر فيها وبطريقة احترافية بعيدة كل البعد عن (التهديد والوعيد والاستهتار)..؟

نوافذ

* بيان نائب رئيس النصر الأمير الوليد بن بدر بعد الخروج من آخر مسابقات الموسم لكرة القدم جاء رائعا في مضمونه ليعطي أملاً للجماهير النصراوية بمعالجة السلبيات كما وعد والتي تبدأ من توجيه خطاب الشكر للاعبين أثبتت المباريات أنهم عالة على الفريق من أمثال الصقور وشريفي وراضي ومدخلي والبيشي وضياء ومعهم المعارون من الأندية الأخرى، وإعطاء الفرصة لنجوم شابة من أمثال الحسينان والسبيعي والنخلي والعتيبي وغيرهم من المواهب التي تنتظر الفرصة؟

* جاء تصريح رئيس نادي الشباب بعد مباراة الحزم والنصر بشكل ينم عن حكمة وثقل هذا الرجل الذي صرح بهدوء وبدون انفعال رغم ما واجهه من انتقادات نصراوية بعد أن رصد مكافأة الفوز للاعبي الحزم رغم أن هذا حق من حقوقه فهو من أبناء الرس أولاً وثانيا هو رئيس أعضاء الشرف لنادي الحزم.

* عواد العتيبي وريان بلال والحسينان والمطيري والنخلي والموسى سداسي يحتاج إلى الاهتمام الإداري والفني لإعدادهم للموسم القادم ليكونوا ركائز أساسية ولديها الإمكانيات التي تؤهلها لذلك ولن يتم ذلك إلا بتجهيز خاص لهم في إحدى الأكاديميات الأوروبية خلال فترة الصيف.

* دائماً ما يكون قرار الإيقاف هو العقوبة التربوية التي يحرص عليها الاتحاد السعودي لكرة القدم لتقويم الأخطاء التي صدرت في وقت ما كان يجب أن تصدر ولاعب ناشئي النصر عماد الحارثي أحد اللاعبين الذين أخطؤوا وصدر بحقهم قرار الإيقاف لمدة سنة قاربت على الانتهاء وحيث جرى العرف على رفع الإيقاف بعد مضي نصف المدة إلا أن إدارة النصر لا تزال نائمة (بالعسل) ولم ترفع التماس رفع العقوبة بعد مضي نصف المدة..؟

* هناك معلومات تؤكد أن حارس النصر محمد شريفي طوال تاريخه مع النصر والذي يمتد إلى أكثر من عشر سنوات لم يوفق في صد أي ركلة جزاء أو ترجيح وهذه لا شك سابقة تاريخية لم يسبقه لها أي حارس وقد لا يأتي حارس من بعده يحطم أسبقيته التاريخية..؟

نجم النجوم ماجد عبدالله لا بد أن يحظى بحفل اعتزال (مختلف) كما هو نجم مختلف عن كل النجوم لذا يجب أن تكون ليلة مراسم وداعه غير، وعندما نعرف أن المسؤول الأول عن المهرجان هو الأمير فيصل بن تركي فإن ثقتنا تزداد بأن الأمر بالفعل سيكون (مختلفاً)..؟

* أديب العمري عضو شرف النصر الفعال اسم سيتذكره جميع النصراويين كثيراً ومعه عضو الشرف الفعال عمران العمران اللذان بالفعل يدعمان حباً للكيان بعيداً عن الإعلام والشهرة وتوجههما نحو دعم القاعدة النصراوية سيلمسها الجمهور النصراوي بعد موسمين أو ثلاثة عندما يجدون المواهب تدعم الفريق الأول بعد أن واجهت الإهمال لأكثر من عشرين عاماً مضت ودفع ثمنها النصر غالياً..؟

النصر خسر التأهل من مباراة الذهاب بأخطاء مدربه الذي واصل أخطاءه في التشكيلة في مباراة الإياب ليثبت من مباراة لأخرى أنه المدرب الذي دائماً ما يخفق في التشكيل..!

* أعضاء شرف أبو ألف وألفين للأسف لا خيرهم ولا كفاية شرهم فهم يفرقون أكثر مما يجمعون بين منسوبيهم ويسيئون للأندية الأخرى بتصاريح تدل على (إفلاسهم) ورغم ما يملكونه من إمكانيات مادية إلا أنهم (يبخلون) بها حتى لو مقابل ما يحصلون عليه من (شهرة) مجانية..!

* المحترف الليبي طارق التايب هو اللاعب الأجنبي الأبرز بالدوري السعودي لكن تصرفاته المسيئة تزداد بالرغم من كل ما يقدمه له الهلال من دعم مادي كبير ولم يقدره وبالتالي هو أخذ أكثر مما أعطى..!

* مواجهة صاخبة تجمع فريقي الاتحاد والهلال وهادئة تجمع فريقي الشباب مع الحزم هذا أفضل وصف يطلق على مواجهتي الدور قبل النهائي لمسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين..!!



alzamil@cti.edu.sa

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد