Al Jazirah NewsPaper Monday  05/05/2008 G Issue 13003
الأثنين 29 ربيع الثاني 1429   العدد  13003
د.السباعي ذكر أنها بسبب إجهاد العضلات
آلام الرقبة هي عرض منتشر بين الناس ويمكن تفاديه بتجنب العادات الخاطئة

قال الدكتور واصف السباعي استشاري جراحة العمود الفقري بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي إن رقبة الإنسان تتحمَّل الكثير من الأعباء سواء في حال استخدامها بشكل سليم، وفي حال سوء استخدامها، وهو الغالب.. والرقبة بالرغم من أن وظيفتها الأساس هي حمل الرأس والمساعدة على توجيهه في الاتجاهات المختلفة للحركة كالالتفات والنظر، إلا أن تلك ليست مهمة سهلة.. وإذا ما أضفنا إلى هذا صعوبة وضعها بشكل صحيح واستخدامها بطريقة مناسبة لهيئتها وتراكيبها الداخلية، أدركنا سبب شيوع شكوى الكثيرين من آلامها المزعجة خصوصاً في آخر النهار وفي الليل.. واستطرد قائلاً إن الضغط المتزايد على الرقبة يسبب كثيراً من الآلام حيث يشعر الشخص بألم في الرقبة وتيبساً وتصلباً في عضلاتها وقد تزيد هذه الأعراض مع العمل الطويل في وضع الجلوس أو الوقوف، كما قد يسمع المريض صوت احتكاك أو طرقعة مع حركة الرقبة.. وربما يشعر أيضاً بالصداع والدوار، ومع الضغط على جذور الأعصاب بالفقرات العنقية قد يشعر المريض بالتنميل أو الألم أو الضعف في عضلات الذراعين واليدين والأصابع أو في الساقين عند الأحوال الشديدة، وفي الحالات الأكثر تقدماً للمرض قد تؤدي إلى صعوبة في المشي والتحكم بالبول أو استعمال اليدين.

خشونة الرقبة والانزلاق الغضروفي من أهم الأسباب

وعن أسباب آلام الرقبة قال د.السباعي إن الرقبة تحمل 15% من وزن الجسم.. لكنها تعتبر أقل أجزاء العمود الفقري حماية، لذا فقد تكون أيضاً أكثر الأجزاء تعرضاً للألم وسبباً لشكاوى العديد من المرضى. وعموماً تنتج آلام الرقبة عن الإجهاد المستمر للرقبة والجلوس الخاطئ المستمر لساعات طويلة على المكتب أو الكمبيوتر أو أثناء قيادة السيارة، وقد يكون ألم الرقبة ناتجاً عن خشونة الفقرات العنقية التي تحدث كنتيجة طبيعية مع التقدم في سن ما بعد الخمسين، كما أن حمل الأشياء الثقيلة وبعض الرياضات مثل ركوب الخيل تؤدي أيضاً للشعور بالألم، أما الآلام الأكثر شدة والتي تنتشر في الأطراف العلوية مع حدوث التنميل والشعور بالضعف في الطرفين العلويين فقد تكون نتيجة انزلاق غضروفي عنقي أو خشونة مع ضغط على الأعصاب، هذا بجانب أسباب أخرى كالالتهابات والأورام والإصابات.

وأضاف قائلاً إن العادات الخاطئة مثل النوم على البطن أو النوم على وسادة لا تحافظ على الانحناء الطبيعي للرقبة في وضع جيد أو النوم على مجموعة من الوسائد العالية، وتؤدي كل هذه الأخطاء إلى جعل الرقبة في وضع غير متزن فتضطر عضلات الرقبة للعمل أثناء الليل لتثبيت ومنع عدم اتزان فقراتها.

استشارة الطبيب ضرورية للوقوف على السبب الرئيس للألم

وأفاد أن وسائل معالجة آلام الرقبة عندما يعاني الشخص من نوبة تقلص وألم بعضلات الرقبة والأكتاف يمكن وضع قربة المياه الساخنة وتحتها فوطة خفيفة على عضلات الرقبة والأكتاف لمدة 20 دقيقة، أو تعريض عضلات الرقبة والأكتاف لتيار المياه الساخنة من الدش مع تجنب التعرض للتيارات الهوائية بعد ذلك مباشرة، وفي بعض الحالات قد يضطر المريض إلى استخدام رقبة طبية لبعض الوقت لكي تعيق حركتها وتدعمها وتقلل من الضغوط على جذور الأعصاب وإثارتها، لكن يجب الأخذ في الاعتبار أن الاستخدام الطويل للرقبة الطبية يمكن أن يضعف عضلاتها، وهذه النصائح الأولية لا تغني عن استشارة الطبيب وعمل الأبحاث اللازمة للحصول على التشخيص الدقيق لتحديد العلاج المناسب.. وأوصى دكتور السباعي أنه يجب تجنب الاستمرار في وضع الجلوس لفترة طويلة خصوصاً عندما يكون الشخص مضطراً لتثبيت وضع الرقبة في اتجاه واحد مثل القراءة أو الكتابة أو مشاهدة التلفزيون، وإذا كان ذلك ضرورياً فمن المهم الاستراحة والاعتدال كل 15 دقيقة على الأقل مع عمل بعض التمرينات الخفيفة.. كما ينصح بالتمرينات المقوية لعضلات الرقبة والكتف والرياضة خصوصاً السباحة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد