Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/05/2008 G Issue 13004
الثلاثاء 01 جمادى الأول 1429   العدد  13004
مهاجم الأهلي البرازيلي بيانو قبل رحيله إلى البرازيل يخرج من صمته ويؤكد:
نيبوشا استخدم كل الأساليب لإحباطي والمرزوقي هو السبب

حوار - محمد الجابري

عندما تعاقدت إدارة نادي الأهلي مع البرازيلي بيانو كان هدافاً لدوري الدرجة الثانية في البرازيل برصيد 23 هدفاً وكل مع مالك معاذ ثنائي خطير الإ أنه لم يكن راضياً وهو يغادر السعودية بعد الحرب التي شنها عليه مدرب الفريق السابق نيبوشا (على حد قوله) وأصبح أسير دكة الاحتياط ولم يمنح الفرصة التي كان يحلم بها.. بيانو كشف الكثير من همومه التي عاشها داخل أسوار (قلعة الكؤوس) في هذا الحوار الذي لا يخلو من الصراحة.

* بداية.. كيف ترى ما قدمته مع النادي الأهلي؟

- أنا لم تتح لي المشاركة والفرصة بالشكل المناسب لتقديم مستواي الحقيقي مع الفريق الكروي الأهلاوي وكانت الظروف السلبية سبباً دون ظهوري بالمستوى المميز مع الأهلي.

* ما هي الظروف السلبية؟

- أقصد بالظروف السلبية الإجحاف والظلم من المدرب نيبوشا الذي استخدم كل الأساليب لإحباطي، فخلال أولى مشاركاتي مع فريق الأهلي كنت أسجل الأهداف في كل المباريات التي يخوضها الفريق وكنت أشكل ثنائياً متفاهماً مع مالك معاذ الذي كان دوره مهاجم ينطلق ويتحرك خارج منطقة الجزاء وأنا ألعب مهاجم ثابت داخل الصندوق ونقوم أنا ومالك بأدوار تكاملية وكان الجمهور الأهلاوي مقتنعا بأدائي، ولكن بعد ذلك وبدون سبب فني مفهوم قال لي نيبوشا: (أنا لا أريد أن تكون مهاجما ثابتا داخل منطقة الجزاء بل أريد التحرك والنزول إلى وسط الملعب ومن ثم التقدم إلى الأمام).. (وهذ أمر فني غير مفهوم) في ظل تواجد مالك معاذ كمهاجم متحرك يأتي من الخلف وأنا مهاجم ثابت داخل الصندوق.

وبالرغم من الرأي الفني الغريب من نيبوشا إلا أنني استجبت ونفذت تعليماته ولكن نيبوشا بعد ذلك أبعدني تماماً عن التشكيلة الأساسية بحجة أنه يريد أن يلعب بطريقة (4 - 5 - 1) وبمهاجم واحد وكنت أتواجد بشكل دائم على دكة الاحتياط رغم أن الطريقة المناسبة للأهلي والتي يجيدها اللاعبون هي طريقة (4-4-2) إلا أن نيبوشا أراد محاربتي بطريقة غير مباشرة وإبعادي عن الفريق ولم يعجبه تألقي في مبارياتي الأولى مع الأهلي.

* ما الذي بينك وبين نيبوشا حتى يحاربك؟

- نيبوشا لايحاربني أناوحدي بل يحارب كذلك أبناء جلدتي (كايو ولياندرو)؛ فلياندرو قدم في أولى المباريات أداء لافتاً في مركز قلب الدفاع (مركزه الأصلي) ولكن فجأة ودون رؤية فنية مفهومة حوله نيبوشا ليلعب في مركز المحور وهو مركز لم يشارك فيه لياندرو في السابق مما جعله غير قادر على تقديم العطاء المطلوب. والغريب في الأمر أن خط الدفاع في الأهلي كان بحاجة لتواجد لياندرو لخبرته وأيضاً في ظل تعرض عدد كبير من اللاعبين للإصابات في هذا المركز مما أثر على الدفاع ونتجت الأخطاء التي ساهمت في ولوج الأهداف والخسائر التي تعرض لها الفريق.

أما بالنسبة لكايو فقد تحدث لي أن نيبوشا يحاربه من الموسم الماضي رغم قناعة كل الأهلاويين بالأداء الفني الجيد الذي قدمه كايو في الموسم الماضي ومساهمته في تحقيق بطولتين للنادي الأهلي.. وفي وجود الضغوط الإدارية يدفع به مجبراً للمشاركة ولكنه يكلفه بأدوار تحرجه ولا تتوافق مع مركزه وطريقة لعبه فيطالبه أن يعود للخلف للتغطية الدفاعية من الجهة اليمنى أو في وسط الملعب رغم أن كايو معروف عنه أنه يلعب صانع ألعاب خلف المهاجمين ومن المواقف التي تحملها كايو حين تم استبعاده في إحدى المباريات بعد أن دخل معسكر الفريق بالنادي ولكنه أخرجه من المعسكر بدون سبب واضح ومقنع وأبعده بعد أن كان ضمن القائمة الأساسية.. ونيبوشا ظل يسعى جاهداً أن يحبطنا ويحاربنا بأساليب غير نزيهة حتى يحرجنا أمام الجماهير الأهلاوية ويقنعهم بأننا أصحاب إمكانات متواضعة وغير جديرين بتمثيل الأهلي.

* وماذا يهدف نيبوشا من وراء ذلك؟

- عندما تعاقد معنا النادي الأهلي كان بناء على لجنة فنية من خمسة أعضاء يرأسها رئيس النادي أحمد المرزوقي وهي اللجنة التي حددت اختيارنا (أنا وكايو ولياندرو) كمحترفين في صفوف الأهلي، وهذا الأمر لم يعجب نيبوشا الذي أراد أن يكون اللاعبون الأجانب عن طريقه ومن اختياره فأراد الانتقام من الإدارة وقرار اللجنة الفنية من خلال استخدام أساليب ماكرة لإحراجنا وإقناع الأهلاويين بأننا لاعبون غير مفيدين للفريق.

* بعد إلغاء عقد نيبوشا لم يخترك المدرب يوسف عنبر في تشكيلة الفريق وأبعدك عن قائمة الفريق التي غادرت للقاء الوحدة الإماراتي في دوري أبطال آسيا بحجة عدم الاقتناع بمستواك؟

- أولا رغم احترامي الشديد ليوسف عنبر ورأيه إلا أنه للأسف لا يملك الرؤية الفنية الكاملة ولا يعلم حقيقة وتفاصيل دور مساعد المدرب ودوره يتركز على إيصال ما يريد أن يقوله نيبوشا للاعبين.. وبالتالي بعد إقالة نيبوشا لم يضف أي جديد ولم يستفد من الفرصة التي أتيحت له وظل على ذات الطريقة والأسلوب الفني الذي كان عليه الفريق فترة إشراف نيبوشا.

* لماذا لا تعترف أنك لم تقدم المستوى المأمول؟

- عندما أتيت إلى الأهلي كنت هدافاً لدوري الدرجة الثانية في البرازيل برصيد 23 هدفاً خلال منافسات الموسم الذي لم ينته يتبقى عدد كبير من المباريات قابلة للزيادة وأكدت تفوقي رغم المنافسة القوية مع المهاجمين البرازيليين المعروف عنهم المهارات العالية والتميز الفني.. ولكن عندما جئت إلى الأهلي لم يمنحني نيبوشا الفرصة وظل يتفنن في إحباطي وهو ما حرمني من تقديم المستوى المأمول وأي لاعب لا يجد الظروف الإيجابية من المؤكد أن يظهر بأداء متواضع وأيضاً إبعادي عن المباريات أضعف جاهزيتي البدنية والفنية مما تسبب في تعرضي للإصابة التي ساهمت سلباً في مشاركتي مع فريق الأهلي.

* ما هي وجهة بيانو المقبلة؟

- أنا سأعود إلى البرازيل للعودة إلى فريقي (جاما البرازيلي) بعد نهاية فترة الإعارة مع النادي الأهلي.. وأحب أن أشكر إدارة ولاعبي الأهلي الذين تعاملوا بصداقة ومحبة معي وأتمنى لهم التوفيق في السنوات المقبلة وتحقيق البطولات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد