Al Jazirah NewsPaper Sunday  11/05/2008 G Issue 13009
الأحد 06 جمادى الأول 1429   العدد  13009
دوالي الساقين.. أكثر من علاج

دوالي الساقين مرض شائع الحدوث عند الرجال والنساء وأسبابه متعددة منه الأولى أي الذي يحدث نتيجة ضعف في الصمامات بالأوردة السطحية ومنه الثانوي نتيجة حدوث جلطة بالأوردة العميقة أو وصلة شريانية وريدية ومن العوامل المساعدة لحدوث المرض تعدد الحمل بالنسبة للسيدات وكثرة الوقوف أثناء العمل ومن أهم علاماته حدوث تمدد وترهل بأوردة الساق وظهورها بمظهر أزرق.

وقد تكون الدوالي من النوع الكبير (5 - 15ملم) أو النوع الصغير (أقل من 3ملم) أو من النوع المتوسط.

الأعراض:

وأعراض المرض هي الآلام في الساقين والأقدام وهنا تجدر الإشارة إلى أن آلام الساقين قد تكون من أمراض الشرايين أو العمود الفقري أو المفاصل أو الدوالي أو الأوردة العميقة ولابد من التفرقة بين كل هؤلاء.

ومن أعراض المرض أيضا الحكة وتورم القدم والساق وتلون جلد الساق باللون البني. وإذا ترك مرض الدوالي بدون علاج فقد يحدث منه مضاعفات ومن ضمن هذه المضاعفات حدوث جلطات بالأوردة السطحية أو النزيف نتيجة انفجار الدوالي وحدوث أكزيما الجلد وحدوث قرحة مزمنة بالجلد وحدوث تليف بعضلات الساقين وتليف بالجلد ولتشخيص هذا المرض لابد من الفحص الإكلينيكي الدقيق وعمل أشعة الدوبلر المتقدمة بالألوان على أوردة الساقين والفخذين.

ولعلاج المرض طرق متعددة منها العلاج بالأدوية أو حقن الدوالي أو العمليات الجراحية وكل نوع من أنواع العلاجات هذه له استخداماته.

وحدة الجراحة العامة
مركز النخبة الطبي الجراحي







 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد