Al Jazirah NewsPaper Monday  12/05/2008 G Issue 13010
الأثنين 07 جمادى الأول 1429   العدد  13010
خلال اجتماع استثنائي طالب حركة العدل والمساواة بنبذ العنف
دعم عربي كامل لموقف الخرطوم بعد اعتداء متمردي دارفور

القاهرة - مكتب الجزيرة - محمد شومان - هانيا هاشم

أدان المجلس الوزاري للجامعة العربية في اجتماعه الطارئ العملية الإرهابية التي قامت بها (حركة العدل والمساواة) المتمردة بقيادة خليل إبراهيم بهدف زعزعة الاستقرار في السودان. وطالب الحركة بنبذ كافة أشكال العنف وصوره.

وجدد المجلس تأكيد دعم الجامعة العربية للجهود التي تقوم بها حكومة الوحدة الوطنية لتحقيق السلم والأمن والاستقرار في كافة ربوع السودان ووقوفها إلى جانب السودان فيما يتعرض له من اعتداءات تستهدف أمنه واستقراره وسلامة أراضيه.

وأكد المجلس على ضرورة الالتزام التام بمبادئ حسن الجوار ودعوة كافة الدول التي تدعم الحركات المتمردة المسلحة في السودان إلى الكف عن دعمها أو السماح باستخدام أراضيها منطلقاً لتهديد وحدة وأمن واستقرار السودان وسلامة أراضيه.

وطلب المجلس من الأمين العام إجراء اتصالات فورية مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي لتأمين تحرك مشترك عربي إفريقي يساعد على الالتزام بمبادئ حسن الجوار ونشر الاستقرار بالمنطقة.

ودعا المجموعات المتمردة المسلحة التي لم توقع على اتفاق سلام دارفور نبذ خيارات التصعيد العسكري، والالتزام بالحوار كوسيلة وحيدة لتحقيق السلام في دارفور.

كما طالب المجتمع الدولي ببذل الجهود للحيلولة دون مناهضة الاتفاق عسكرياً أو من خلال إثارة النعرات القبلية داخل معسكرات النازحين واللاجئين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد