Al Jazirah NewsPaper Wednesday  14/05/2008 G Issue 13012
الاربعاء 09 جمادى الأول 1429   العدد  13012
محكمة أردنية تسقط حكماً بالسجن عن متهم بقتل دبلوماسي أمريكي

عمان - د.ب.أ

قالت مصادر قضائية أردنية أمس الثلاثاء إن محكمة النقض الأردنية قررت إسقاط عقوبة السجن عشرة أعوام الصادرة في تشرين ثان -نوفمبر الماضي من محكمة أمن الدولة ضد الليبي معمر يوسف الجغبير لدوره في اغتيال دبلوماسي أمريكي بعمان عام 2002م. وأضافت المصادر أن المحكمة العليا قضت بضرورة أن تستمع محكمة أمن الدولة لكافة الشهود في القضية قبل أن تصدر حكمها.

وكانت محكمة أمن الدول قضت عام 2004 غيابياً بإعدام الجغبير. وبعد ثلاثة أعوام خففت المحكمة حكم الإعدام بعد تعديل التهمة الأساسية من (التخطيط لأعمال تخريبية أفضت إلى قتل إنسان) إلى (التخطيط لهجمات إرهابية). وأوضحت المصادر القضائية أن قرار محكمة أمن الدولة الثاني جاء بناء على دليل تكشف لديها عام 2004 بينما كانت تجري محاكمة الجغبير غيابياً.

وألقت القوات الأمريكية القبض عليه في العراق في أيار- مايو عام 2004 وسلمته إلى السلطات الأردنية.

وبعد الحكم الصادر في 29 تشرين ثان- نوفمبر الماضي صرح محامي الدفاع فتحي الدرادكه للصحفيين بأن العقوبة قاسية وأن موكله استخدم (ككبش فداء لأن الحكم يفرض الرؤية الأمريكية والإسرائيلية بشأن الوضع في المنطقة). وجاء في لائحة الاتهام أن الجغبير تلقى 44 ألف دولار من الأردني أبو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين الذي قتل في غارة أمريكية في العراق في حزيران- يونيو 2006 لتمويل أعمال تخريبية داخل الأردن. ولقي الدبلوماسي الأمريكي لورنس فالي حتفه إثر تعرضه لأعيرة نارية أمام منزله في 28 تشرين أول- أكتوبر عام 2002م.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد