Al Jazirah NewsPaper Wednesday  14/05/2008 G Issue 13012
الاربعاء 09 جمادى الأول 1429   العدد  13012
هيئة رقابية شرعية لتصنيف المنتجات الإسلامية

جدة - صلاح مخارش

تجتمع الهيئة الشرعية للتصنيف والرقابة في جدة يوم 25 يونيو المقبل لاعتماد النظام الأساسي واللوائح التنفيذية للهيئة، كما سيتم اعتماد وثيقة المبادئ ووثيقة معايير التصنيف للمنتجات المالية الإسلامية ومناقشة خطة عمل الهيئة واستكمال أجهزتها الإدارية.

وقد تم الإعلان عن قيام الهيئة الشرعية للتصنيف والرقابة في اجتماعها التأسيسي الذي أُقيم في أواخر أبريل الماضي بحضور الدكتور أحمد محمد علي والشيخ صالح بن عبدالله كامل ونخبة مميزة من العلماء الأعضاء في هذه الهيئة الذين يمثلون ثلاثة مجامع فقهية، وممثلين لخمسة بنوك مركزية، وعدد من العلماء الأجلاء الذين سيقودون مسيرة تصحيح المنتجات المالية الإسلامية من خلال تصنيفها وفقاً لمرتكزات ثلاثة هي: المقاصد الشرعية، الميكانيكية والآليات، ومآلات الأفعال. وتضم الهيئة في عضويتها كلاً من الشيخ صالح الحصين، والشيخ المختار السلامي، والدكتور عبدالسلام العبادي أمين مجمع الفقه الإسلامي الدولي، والدكتور صالح المرزوقي أمين مجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي، والشيخ أحمد الحداد مدير إدارة الإفتاء في دبي، والدكتور أحمد علي عبدالله الأمين العام للهيئة الشرعية العليا بالسودان، والدكتور محمود عمر علي مصلح السرطاوي من الأردن، وعدداً آخر من العلماء البارزين.

كما حضر مندوبون عن البنوك المركزية لعدد من الدول الإسلامية مثل مصرف البحرين المركزي وبنك السودان المركزي، وحضر أيضا عدد من الخبراء المصرفيين والقانونيين والمحاسبين والشرعيين.

هذا، وقد اختير فضيلة الشيخ محمد المختار السلامي رئيساً للهيئة وفضيلة الدكتور عبدالسلام العبادي نائباً للرئيس، كما تم اختيار الدكتور العياشي فداد رئيساً للجنة التنفيذية للهيئة والدكتور أحمد علي عبدالله نائباً للرئيس.

وقد عقدت اللجنة التنفيذية للهيئة اجتماعها الأول مباشرة عقب الاجتماع التأسيسي للهيئة، وحدد موعد اجتماعها الثاني يوم 29 مايو المقبل للتجهيز لاجتماع الهيئة التالي، وتحضير البحوث وأوراق العمل والوثائق الشرعية ذات العلاقة بتصنيف المنتجات المالية لمناقشتها واعتمادها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد