Al Jazirah NewsPaper Wednesday  14/05/2008 G Issue 13012
الاربعاء 09 جمادى الأول 1429   العدد  13012
وكالة الطاقة تخفض توقعاتها في الطلب على النفط

لندن - (رويترز)

قالت وكالة الطاقة الدولية أمس الثلاثاء إن الزيادة في الطلب العالمي على النفط ستكون أقل من المتوقّع في عام 2008 بسبب ارتفاع الأسعار وتباطؤ النمو في الولايات المتحدة أكبر دول العالم استهلاكاً للوقود ودول صناعية أخرى. وأضافت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط أن الاستهلاك العالمي سيزيد بمقدار 1.03 مليون برميل يومياً هذا العام أي أقل بمقدار 230 ألف برميل يومياً من التقديرات السابقة.

وقالت الوكالة: هذا التقرير يتوقع المزيد من التعديلات النزولية في الطلب وقد لا تكون الأخيرة... ورغم خفض كبير في الشهر الماضي في توقعاتنا للطلب الأمريكي كان من الضروري إجراء مزيد من التعديلات بالخفض هذا الشهر.

وقالت إن نمو الطلب من الدول الناشئة ما زال قوياً عند 3.7 في المئة أي 1.4 مليون برميل يومياً هذا العام وخاصة من الصين والشرق الأوسط. وتقدم الوكالة المشورة لسبع وعشرين دولة صناعية في مسائل الطاقة. وأضافت أن ضعف نمو الطلب سيؤدي إلى انخفاض الطلب على نفط منظمة أوبك ليتراوح بين 31.3 و31.6 مليون برميل يومياً. وقالت إن مخزونات النفط التجارية بدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية انخفضت بمقدار 200 ألف برميل يومياً في الربع الأول من العام الجاري بالمقارنة مع متوسط الانخفاض في السنوات الخمس الأخيرة وهو 400 ألف برميل يومياً. وأوضحت أن المخزونات تغطي استهلاك فترة 53.3 يوماً دون تغيير عن مستواها في مارس - آذار الماضي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد