Al Jazirah NewsPaper Wednesday  14/05/2008 G Issue 13012
الاربعاء 09 جمادى الأول 1429   العدد  13012
برعاية إعلامية حصرية ل(الجزيرة):
نجاح كبير لفعاليات يوم الخدمة في اليوم الثاني بمجمع الأمل

الجزيرة - خالد الحارثي

تواصلت يوم أمس فعاليات اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية بمجمع الأمل ليومها الثاني حيث قام عدد من الأخصائيين الاجتماعيين بإلقاء عدد من المحاضرات وناقشت المحاضرة الأولى للأستاذ عبدالعزيز الريس (الرعاية اللاحقة بين الواقع والمأمول) تناول فيها مفهوم الرعاية اللاحقة في الإسلام وأنماط الرعاية اللاحقة في المملكة العربية السعودية. أما المحاضرة الثانية وكانت للأستاذ عبدالمجيد طاش بعنوان (الخدمة الاجتماعية في أقسام الطوارئ) تحدث فيها عن مفهوم الخدمة الاجتماعية في الطوارئ ودور الأخصائي الاجتماعي في الطوارئ وتصنيف المرض في الطوارئ.

المحاضرة الثالثة كانت بعنوان (أهم الأمراض المرتبطة بثقافة المجتمع السعودي) للمشرف على مجمع الأمل للصحة النفسية بالنيابة الدكتور عبدالحميد الحبيب تحدث عن السلوك الصحي وما يرتبط به من ثقافة المجتمع والمعتقدات والتعليم والوضع الصحي وأن الثقافة تؤثر على التدخل الصحي.

عقب ذلك بدأت ورش العامل الورشة الأولى عن (مهارات الأساليب الحديثة الانتقائية) في العملية العلاجية للدكتور عبدة الطايفي حيث تناول في الورشة التدريبية العملية عن كيفية الانتقائية للأساليب العلاجية حسب حجة العميل ولكن ليس انتقائية عشوائية بل انتقائية مبنية على مهارات الأخصائي.

الورشة الثانية تم تقديم دراسة حالة في النفس لكل من الأخصائية الاجتماعية هدى عمر والأخصائية جواهر عقاب وتهدف الورشة لتوضيح كيفية التدخلات العلاجية الاجتماعية المناسبة للحالة وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات ووزعت عليهم نماذج التدريب العملي. كما قدمت الأخصائية الاجتماعية وسمية السعيدان والأخصائي سلمان العواد دراسة حالة في مجال الإدمان وقد ركزت هذه الدراسة على الجانب الاجتماعي للحالة وتشخيصها وعلاجها ذلك بهدف توضيح كيفية التعامل مع حالات الإدمان حيث سيتم عرض الحالة عن الواقع الميداني وكانت الورشة الأخيرة بعنوان (تطبيقات الجودة في الخدمة الاجتماعية) للأستاذة منال الصومالي تناولت فيها أساسيات نظام الجودة متطلبات نجاح لتطبيق الجودة وشماعة الأخطاء كما تم استعراض المعايير الخاصة بالخدمة المعدة من قبل مجلس اعتماد المنشآت الصحية.

الجدير بالذكر أن فعاليات اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية ستتواصل فعالياتها بمركز غرناطة التجاري اليوم الأربعاء والخميس بعد صلاة العشاء وهي عبارة عن أنشطة اجتماعية وسحوبات على جوائز قيمة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد