Al Jazirah NewsPaper Wednesday  14/05/2008 G Issue 13012
الاربعاء 09 جمادى الأول 1429   العدد  13012
المدرب علي كميخ يقدِّم رؤيته الفنية ل«الجزيرة»:
لياقة الاتحاد ستقوده إلى الفوز.. ومشكلة الشباب في دفاعه!

كتب - أحمد العجلان

قدَّم المدرب الوطني القدير الأستاذ علي كميخ رؤيته الفنية حول لقاء ختام كأس الملك مساء اليوم بين الشباب والاتحاد، وأكَّد كميخ في مطلع حديثه أن الفريقين وصلا عن جدارة واستحقاق ويكفي تخطيهما لخصوم أقوياء خلال المسابقة مثل الهلال والحزم.

الاتحاد

اعتبر علي كميخ أن الاتحاد في أوج توهجه، مشيراً إلى أن ذلك يعود لأمور كثيرة منها الإداري ومنها الفني بقيادة المدرب الذي سبق له أن ترك بصمة على المنتخب وهو كالديرون.

ووصف كميخ حراسة الاتحاد بالمطمئنة في ظل وجود المبدع تيسير آل نتيف، في حين شدّد على أنه يعاب على دفاع الاتحاد كثرة التغييرات ولكن إذا وجد المنتشري وبجواره رضا تكر فسيكون دفاع العميد متماسكاً.

وقال كميخ إن وسط الاتحاد يعتبر هو سر التفوق للفريق في ظل وجود الفذ محمد نور وكذلك تشيكو ومحمد أمين وكريري ومناف، وقال إن الوسط الاتحادي يلعب بواقعية ويقوم بأدواره بشكل جيد.

وأبدى كميخ إعجابه الكبير بمهاجم الاتحاد الحسن كيتا وقال إنه لاعب سريع وخطير خارج الصندوق وهداف داخله وإن مصدر خطورته يعود لسرعته الكبيرة وقدرته على المراوغة وهو يعتبر رقماً مهماً في الهجمات المرتدة.

وامتدح كميخ مستوى البدلاء في الفريق الاتحادي، وقال إن وجود لاعبين ثقال أمثال عبد الرحمن القحطاني وسويد وألفيس وطلال المشعل يعطي انطباعاً عن مدى قوة الفريق.

وقال إن الاتحاد بشكل عام يجيد لعب الكرات الطويلة من خلف المدافعين ولديه قدرة على المساندة من الخلف من خلال نور وتشيكو، في حين أنه يعاب على الفريق ترك مساحات بين الخطوط أحياناً.. وشدّد على أن من أهم مميزات الإتي هي اللياقة البدنية العالية وقال إن لياقة الاتحاد تميّز لاعبيه.

الشباب

وصف كميخ أداء الشباب بالمتأرجح هذا الموسم، وقال إن ذلك قد يعود لغياب اللاعبين الدوليين المنضمين للمنتخب الأولمبي.. واعتبر عودة وليد عبد الله للحراسة أمراً مهماً للفريق ويعطي الثقة رغم انخفاض مستواه مؤخراً، ولكنه يبقى حارساً مميزاً لا سيما في الكرات العرضية.

ويرى كميخ أن دفاع الشباب لديه الكثير من الأخطاء وإن كان يبرز فيه نايف القاضي الذي قدَّم موسماً مميزاً مع الفريق.. وقال إن غياب حسن معاذ لن يجلب للفريق مشاكل كبيرة على اعتبار أن بديله في مستوى عال وقادر على رأب صدع الفريق وأيضاً سيكون مصدر هجمات للفريق.. وامتدح كميخ الجهة اليسرى للشباب بوجود زيد المولد الذي يعتبر لاعباً جوهرياً في الفريق ويقود الدفاع والهجوم بكل اقتدار.

وأشاد كميخ بمستوى خط وسط الفريق الشبابي، وقال يبرز فيه أبناء عطيف الذين لديهم حلول فردية رائعة وسيكون خلفهم يوسف الموينع المحور التقليدي، في حين تأتي الخطورة في الوسط الشبابي من المحترف كماتشو الذي يجيد التسديد من خارج المنطقة، وقد يستغل بعض الفراغات في ملعب الاتحاد، وكذلك فهو يجيد تنفيذ الأخطاء الثابتة. واعتبر كميخ ناصر الشمراني مهاجما خطراً وأنه هداف رائع وسيسبب قلقاً للدفاع الاتحادي.

وتحدث كميخ بشكل عام عن الشباب، وقال إنه فريق يلعب كرة شاملة ولكن مشكلته في ضعف البدلاء وكذلك ميل الفريق للنزعة الهجومية على حساب الدفاع، فضلاً عن أن لياقة الاتحاد أفضل من لياقة الشباب.

توقع خاص

يتوقّع كميخ وفق معطيات فنية يراها أن الاتحاد هو الأكثر قدرة على الفوز ولا سيما إذا لم يستفيد لاعبو الشباب من درس مباراتهم مع الحزم في الرس.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد