Al Jazirah NewsPaper Thursday  15/05/2008 G Issue 13013
الخميس 10 جمادى الأول 1429   العدد  13013
كلينتون تكتسح أوباما في فيرجينيا الغربية

شارلستون (الولايات المتحدة) - وكالات

وعدت عضو مجلس الشيوخ الأمريكي هيلاري كلينتون مناصريها بمواصلة السباق إلى البيت الأبيض، مؤكّدة بعد فوزها الكبير في الانتخابات التمهيدية في ولاية فيرجينيا الغربية (شرق)، إن المعركة لم تنته.

غير أن احتفالها بالفوز على منافسها سناتور ايلينوي كان ملوناً بطعم المرارة بسبب التقدم الكبير لباراك أوباما عليها قبل ثلاثة أشهر من انعقاد مؤتمر الحزب

الديموقراطي العام لاختيار مرشحه إلى الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني - نوفمبر.

وحصلت كلينتون بعد فرز 41% من مراكز الاقتراع في فيرجينيا الغربية، على 65% من الأصوات مقابل 28% لأوباما.

وقالت كلينتون في شارلستون (هذا السباق لم ينته)، مضيفة إن فوزها (له تقريباً طعم الجنة). وكان أوباما أقر بهزيمته منذ الاثنين بعد أن رجحت كل استطلاعات الرأي فوز هيلاري كلينتون في فيرجينيا الغربية.

وامتنعت كلينتون عن انتقاد أوباما مؤكّدة أن على الديموقراطيين أن (يبقوا موحدين).

وقالت (سأعمل بكل قوتي لدعم من يختاره الحزب الديموقراطي مرشحاً والتأكد من وصول رئيس ديموقراطي).

إلا أنها تابعت (تعلمون أنني لا استسلم وسأقف معكم طالما أنتم واقفون معي). ولا تشكل نتيجة فيرجينيا الغربية مفاجأة، ولن تغيّر في ميزان القوى الذي يميل بوضوح لمصلحة أوباما. وبدت هيلاري كلينتون أكثر ارتياحاً لدى إدلائها بخطابها الثلاثاء أمام مناصريها.

ويقول أستاذ العلوم السياسية في جامعة فيرجينيا لاري ساباتو (إنها تتلذذ بالفوز. ستسجل انتصارين آخرين في كنتاكي وبورتوريكو (...). انتهت الضغوط. وهي تعرف أن المعركة انتهت. ومثل هذه النهاية مثالية). ووعدت كلينتون بالفوز في ولايتي كنتاكي (وسط شرق) واوريغون (شمال غرب) الثلاثاء المقبل.

وأفادت استطلاعات للرأي أجريت مع الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع، أنها أفادت في فيرجينيا الغربية من تصويت البيض (68% مقابل 28% لأوباما). كما دعمها الناخبون من أصول متواضعة والذين لا تتجاوز مداخيلهم خمسين ألف دولار أمريكي سنوياً، بكثافة (72% مقابل 24%). وصوّتت 74% من النساء من البيض لصالح سناتور نيويورك مقابل 33% لأوباما. ووصف رئيس حملة كلينتون تيري ماكاوليف الفوز في فيرجينيا الغربية بأنه (ضخم).

وأفاد تقييم للوضع الانتخابي نشره فريق أوباما قبل إعلان النتائج، أن (باراك أوباما يخوض السباق بتقدم على مستوى المندوبين والانتخابات التمهيدية والمندوبين الكبار)، وأن هذه المعطيات لن تتغير قبل انتهاء الانتخابات التمهيدية.

وقبل انتخابات فيرجينيا الغربية، أفاد الموقع الإلكتروني المتخصص المستقل (ريل كلير بوليتيكس) أن أوباما بات لديه 1872 مندوباً مقابل 1698 لهيلاري كلينتون. ويتعيّن الحصول على أصوات 2025 مندوباً لنيل تزكية الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية. إلا أن هزيمة أوباما في فيرجينيا الغربية تشكل ضربة جديدة لسناتور الينوي في سعيه إلى الحصول على أصوات الناخبين البيض من الطبقة العمالية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد