Al Jazirah NewsPaper Thursday  15/05/2008 G Issue 13013
الخميس 10 جمادى الأول 1429   العدد  13013
وقع اتفاقية تعاون مع لجنة شباب الأعمال.. العضو المنتدب لصافولا
نحن فقراء في إنتاج الغذاء وسنبحث عنه في العالم

الجزيرة - حازم الشرقاوي

توقع العضو المنتدب لشركة صافولا الدكتور سامي بن محسن باروم أن تكون مداخيل دول الخليج من النفط ما بين 9-12 تريليون دولار (34-45 تريليون ريال) خلال الـ 14 عاما المقبلة على أساس سعر برميل النفط 70 دولار، 60% منها للمملكة وفقا لتقرير شركة ماكنزي العالمية مشيرا إلى أن دول الخليج ستشهد نهضة اقتصادية كبرى خلال السنوات المقبلة نتيجة هذه المداخيل الكبرى، موضحا أن الاقتصاد السعودية يتجه نحو العالمية.

وأشار إلى أن صافولا تحاول الوصول إلى مصادر الغذاء في العالم تنفيذا لتوجهات إستراتيجية الأمن الغذائي التي أقرها مجلس الوزراء مؤخرا وقال في لقاء تجربة صافولا الذي استضافته غرفة الرياض مساء أول أمس: نحن فقراء في إنتاج الغذاء نظرا لقلة المياه مما يدفعنا للبحث عن مصادر الغذاء والاستثمار فيها مشيرا إلى أن الشركة تتواجد في 10 بلدان بصناعات غذائية متنوعة ما بين سكر البنجر والزيت وعصر البذور.

وقال باروم إن استثمارات صافولا في قطاع التجزئة نمت من 3.7 مليار ريال إلى 6 مليار ريال بعد استحواذها على المخازن الكبرى لتصبح ثاني أكبر سلسلة بعد كارفور التي تستثمر 7.5 مليار ريال، متوقعا ارتفاع أرباح قطاع التجزئة في صافولا إلى أكثر من 1% من إجمالي أرباح المجموعة بعد هذا الاستحواذ حيث كانت في السابق لا تمثل أقل من 1%.

وحول استثمار الشركة في إيران أكد على أنه من أفضل الاستثمارات لدى الشركة وهي تجربة ناجحة مشيرا إلى ارتفاع حصة صافولا في الشركة بإيران من 28%إلى 43% متوقعا حدوث نمو كبير في أرباحها هذا العام. وذكر أن الشركة لديها مركز للأبحاث والتطوير في مصر يقدم خدماته لجميع فروع الشركة على مستوى العالم.

من جهة أخرى وقعت اللجنة الوطنية لشباب الأعمال بمجلس الغرف السعودية اتفاقية تعاون مع مجموعة صافولا تقوم من خلالها الأخيرة بدعم أنشطة وبرامج اللجنة وميزانيتها التشغيلية بحدود المليون ريال لمساعدة اللجنة على تنفيذ عدد من البرامج وتمويل بعض المشروعات الحيوية كمشروع أخلاقيات التجارة ومنتدى القادة الشباب والمركز الوطني لشباب الأعمال، وتعتبر هذه الاتفاقية شراكة حقيقية فيما بين شباب الأعمال ومجموعة صافولا وتعتزم اللجنة إبراز مجموعة صافولا كشريك استراتيجي لها من خلال جميع أنشطتها وبرامجها وعرض تجاربها الناجحة في مجال القيادات الشابة ومبادراتها في تطوير الأنظمة إضافة لتجربة صافولا من المحلية للعالمية.

وقع الاتفاقية عن اللجنة الوطنية لشباب الأعمال فهد بن عبدالله القاسم رئيس اللجنة فيما وقعها عن مجموعة صافولا الدكتور سامي محسن باروم العضو المنتدب للمجموعة.

وأوضح القاسم رئيس اللجنة بأن اللجنة تشكر لصافولا دورها البناء في تبني برامج المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع وتضرب بذلك مثالا متقدما للدور الذي يجب أن يلعبه القطاع الخاص السعودي في دعم برامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية بوصفه شريك أساسي في هذه العملية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد