Al Jazirah NewsPaper Thursday  15/05/2008 G Issue 13013
الخميس 10 جمادى الأول 1429   العدد  13013
الإعلان عن شراكة سعودية هندية لإنتاج المواد الكهربائية
160 ملياراً حجم الاستثمارات في مجالات نقل وصيانة الطاقة بالمملكة

الدمام - حسين بالحارث

قال سانجيف ساردانا الذي ترأس وفدا تجاريا هنديا يمثل قطاع صناعة وتجارة المنتجات الكهربائية الهندية ان مستثمرين من رجال الأعمال في الهند انشؤوا شركتين متخصصتين في المنتجات الكهربائية بالتعاون مع شركاء محليين لتوفير المنتجات الكهربائية في السعودية.

وذكر سانجيف أن مجموعة لارسن وتوبرو العالمية أسست شركة مشتركة باسم إل تي السعودية العربية للالكترونيات المحدودة، متعاونة مع إحدى كبرى المجموعات السعودية وهي مجموعة شركات يوسف بن أحمد كانو واختارت المدينة الصناعية الثانية في الدمام موقعا لمصنعها.

من ناحيته قال السيد المدير التنفيذي لشركة الهند الآسيوية فيناي مهندرو ان المشروع المشترك الآخر أقيم في منطقة الاحساء بالتعاون بين شركة الهند الآسيوية المحدودة والشركة السعودية (زجاج) برأسمال أولي 40 مليون ريال وستتضاعف حتى تصل إلى 100 مليون ريال في المستقبل، والمشروع متخصص في إنتاج مصابيح الإنارة وأضواء الشوارع ويتوقع أن يبدأ الإنتاج في يوليو القادم.. مبينا ان شركة الهند الآسيوية المحدودة لها شهرة في ابتكار المعدات الكهربائية ونظم التصميم والتصنيع.

وهي من الرواد في تصنيع معدات لوحات المفاتيح الكهربائية وإنتاج مجموعة واسعة من الدوائر الكهربائية ومعدات الحماية بما فيها لوحات التوزيع، ومفاتيح المجالس، والصمامات.

من جانبه لخص نائب الأمين العام ومدير العلاقات العامة والإعلام بغرفة الشرقية عبد الوهاب الأنصاري ابرز الآفاق المشرقة للمنتجات الكهربائية في السوق السعودي في ضوء تزايد الطلب على الكهرباء في البلاد.

متوقعاً أن يرتفع الإنتاج إلى أكثر من 66000 ميغاواط بحلول 2023 وللتوصل إلى مثل هذا الهدف السامي من توليد الطاقة فإن احتياجات المملكة تقدر بـ350 مليار ريال في الاستثمارات في القطاع.

وقال الأنصاري ان هناك أيضا فرصا للاستثمار في الطاقة ونقلها وتوزيعها وصيانتها حيث ان الحكومة السعودية قد فتحت هذه المجالات في قطاع الطاقة للمستثمرين من القطاع الخاص. وتقدر حاجة الاستثمارات بأكثر من 160 مليار ريال حجم الاستثمارات في مجالات التوزيع والصيانة على مدى السنوات الثماني المقبلة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد