Al Jazirah NewsPaper Thursday  15/05/2008 G Issue 13013
الخميس 10 جمادى الأول 1429   العدد  13013
رعى اختتام تمرين (سيف السلام 7) بمشاركة جميع أفرع القوات المسلحة
خالد بن سلطان: التمرين سنوي مخطط له.. لا علاقة له بأحداث المنطقة

تبوك - عبدالرحمن العطوي

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران للشؤون العسكرية أن مشاركة الحرس الوطني في تمرين سيف السلام 7 ليست الأولى وأنه قبل تحرير الكويت تواجد لواء الحرس الوطني في المنطقة الشرقية وتم عمل تدريبات مشتركة مابين القوات وكان له في ذلك الوقت دور كبير وفعال، وفي هذه السنة له إضافة خاصة وهو العمل المكثف المشترك ما بين ألوية القوات البرية ولواء الحرس الوطني.

وقال سموه في تصريح صحفي عقب رعايته اختتام تمرين سيف السلام أمس ردا على سؤال عن وقت التمرين (أرجو ألا يربط بين هذا التمرين والأحداث في منطقتنا، التمرين هذا مخطط له منذ أكثر من 8 أشهر ولهذا فهو تمرين سنوي يعمل في كل منطقة).

وحول اختلاف التضاريس في رفع القدرة والتدريب العسكري بين سموه أنه يوجد هناك تغيير حيث إن التدريب يختلف من منطقة لاخرى وهذا يعتمد على تضاريسها وكيفية وضع الآلية المحددة في ذلك التمرين مفيدا أن القوات المسلحة تأخذ باستمرار جميع السيناريوهات وتتعامل معه سواء في السهول أو الجبال.

وحيال رؤيته للتدريب في القوات المسلحة قال سموه (لا نرضى دائماً بما هو موجود، وهذا ديدن كل قادة القوات المسلحة، وإننا نعمل بجد واجتهاد ولكن لا نرضى ونطلب دائما المزيد والواقعية أكثر).

وعن الروح المعنوية لدى منسوبي القوات في الميدان قال سموه (هم رفعوا روحي المعنوية، وهذا شرف أن أكون معهم وكل الشرف أن أصل لكل فرد في معداته بعد التمرين ويكون لي السعادة لمصافحته).

وأشار سموه لما يحظى به الصقور الخضر من سمعة عالمية وقال (هي تطلب عالمياً وأيضاً تطلب في جميع المناطق وهذا يدل على مستوى الطياريين السعوديين).

وكان صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران للشئون العسكرية قد رعى امس اختتام تمرين سيف السلام 7 بمشاركة جميع أفرع القوات المسلحة والحرس الوطني وحرس الحدود وذلك بالمنطقة الشمالية الغربية.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مركز القيادة الامامي المتقدم بميدان نمر جيم سمو الفريق الركن فهد بن عبدالله بن محمد قائد القوات البحرية ومعالي قائد القوات البرية الفريق الركن حسين بن عبدالله القبيل ومعالي قائد قوات الدفاع الجوي الفريق الركن عطية الطوري وسمو الفريق الركن عبدالرحمن بن فهد الفيصل وقائد المنطقة الشمالية الغربية اللواء الركن زبن بن طليحان الحربي. بعد ذلك استمع سموه الى شرح مفصل عن التمرين من القيادات الامامية المتقدمة من القوات البرية وقيادة وعمليات الدفاع الجوي والعمليات الرئيسية لقيادة مجموعة لواء الملك فهد الثامن وعمليات لواء الامام محمد بن سعود بالحرس الوطني. عقب ذلك توجه سموه الىقبة المشاهدين حيث استمع الى إيجاز من قائد التمرين على الصندوق الرملي والذي يوضح فيه تحرك القوة الساترة بنيران الاسناد وبدء المعركة الدفاعية والهجوم المضاد. وقد قامت القوات الجوية بعمليات الاسناد الجوي القريب واسناد القوة المشتركة ثم قامت قوات الدفاع الجوي بالدفاع وضرب الطائرات المعادية وباشرت طائرات الاخلاء الطبي بنقل المصابين من ميدان المعركة.

كما قامت طائرات الاباتشي وطائرات الاسناد التابعة لطيران القوات البرية بضرب الاهداف ثم تحركت القوات البرية بالهجوم المضاد والتعامل مع العدو وتطهير المواقع. ثم قام سمو مساعد وزير الدفاع والطيران للشئون العسكرية بجولة ميدانية داخل ميدان المعركة وشاهد الاهداف التي تم التعامل معها ثم قام المشاركون في التمرين بالسلام على سموه.

بعد ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان كلمة رفع من خلالها التهنئة لخادم الحرمين الشريفين القائد الاعلى لكافة القوات العسكرية ولسمو ولي عهده الامين- حفظهم الله- بهذا الانجاز الكبير الذي حققه هذا التمرين بوجود اكثر من 115 الف فرد وضابط وستة آلاف آلية وقال: انني بكل فخر واعتزاز اكون معكم اليوم لنشارككم فرحة العمل الدؤوب والتقنية العالية.

وأكد سموه ان هذا التمرين سيكون في كل عام أفضل من العام الذي قبله بتضافر الجهود من جميع قادة ومنسوبي القوات وقادة المناطق والاساطيل والمجموعات والقواعد وكل القطاعات مشيراً سموه الى ان هذا التمرين له إضافة كبيرة هذا العام وهو اشتراك بكل فعالية لواء الامام محمد بن سعود الآلي بالحرس الوطني وقال: إن العمل المشترك أصبح حقيقة واضحة لأننا كلنا نعمل لشيء واحد وهو أمن هذا البلد الغالي علينا جميعاً.

وأشاد سموه بمشاركة سلاح الحدود الذي يعد تجربة ناجحة وممتازة وقال: إننا نتعلم الدروس ونعرف نقاط الضعف والتي تجاوزناها وهذا شيء جميل متمنياً أن يستمر في كل التمارين مستقبلاً.

واكد سمو مساعد وزير الدفاع والطيران ان هناك فرقا تعمل على التقييم والتحكيم لرفع التقرير لمعرفة إيجابيات وسلبيات الوحدات والتمرين ككل مشيرا سموه الى القيادة المشتركة للتمرين التي أصبحت في تطور أفضل وعمل مشترك متقدم دائما في أي تمرين. وامتدح سمو الأمير خالد التمرين الذي تم يوم أمس في أملج للقوات البحرية الذي كان له الاثر الكبير لاكتشاف قدرات هذه القوات في كيفية الانزال البحري وكيفية استخدام القوات الخاصة.

وقال سمو الامير خالد بن سلطان: (إن خادم الحرمين الشريفين القائد الاعلى لكافة القوات العسكرية- حفظه الله- باستمرار يتكلم ويسأل عن القدرة القتالية وكيفية زيادتها والتوجيهات المستمرة لسمو ولي العهد وسمو نائبه تؤكد دائما على استمرارية التدريب وهذا ديدننا في كل عمل نقوم به).

إثر ذلك حضر سمو مساعد وزير الدفاع والطيران حفل الغداء الذي أقامته قيادة المنطقة الشمالية الغربية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد