Al Jazirah NewsPaper Sunday  18/05/2008 G Issue 13016
الأحد 13 جمادى الأول 1429   العدد  13016
صندوق النقد: نمو ب6.5% ستشهده دول جنوب الصحراء خلال 2008

بريتوريا - (رويترز)

قالت مسؤولة كبيرة بصندوق النقد الدولي أمس إنه من المتوقّع أن تحقق دول جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا نمواً اقتصادياً بنسبة 6.5 بالمئة هذا العام، فيما يتوقّع أن يبلغ معدل التضخم 8.5 بالمئة.

وقالت مديرة الشؤون الإفريقية بالإنابة في الصندوق بنيديكتي فيبي كريستنسن خلال عرض للتوقعات بخصوص المنطقة في البنك المركزي الجنوب إفريقي (تواصل دول جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا النمو بمعدلات قوية ونتوقّع في عام 2008 أن تحقق نمواً بنسبة 6.5 بالمئة وان يبلغ التضخم 8.5%). وكان بنك الاحتياطي في جنوب إفريقيا قد قال في مراجعة نصف سنوية للسياسة النقدية إن التوقّعات بشأن اقتصاد المنطقة لا تزال إيجابية لكن التوترات بشأن انتخابات الرئاسة المتنازع عليها في زيمبابوي المجاورة تمثّل عاملاً سلبياً. كما رفع البنك المركزي في جنوب إفريقيا سعر إعادة الشراء بواقع 50 نقطة مئوية في الشهر الماضي إلى 11.5% ليضيف 400 نقطة مئوية منذ يونيو - حزيران 2006 في محاولة لكبح التضخم.

وأبلغت كريستنسن رويترز على هامش الاجتماع السنوي للبنك الإفريقي للتنمية في موزامبيق أن جنوب إفريقيا تصرفت بشكل صحيح عندما رفعت أسعار الفائدة نظراً لأنها تواجه ضغوطاً تضخمية أكبر من تكاليف الغذاء والوقود.

وقالت أمس (زاد ارتفاع أسعار النفط والغذاء الضغوط على الاقتصادات.. بما فيها اقتصاد جنوب إفريقيا. في هذه الحالة من الضروري وضع حواجز).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد