Al Jazirah NewsPaper Sunday  18/05/2008 G Issue 13016
الأحد 13 جمادى الأول 1429   العدد  13016
أرامكو وكونوكو فيليبس تؤكِّدان تمويل
مشروع تطوير مصفاة ينبع للتصدير

الظهران - الجزيرة

أعلنت كل من أرامكو السعودية وشركة كونوكو فيليبس أمس موافقتهما على الاستمرار في تمويل مشروع تطوير مصفاة ينبع للتصدير.

وسيتم من خلال هذا المشروع بناء مصفاة ضخمة كاملة التحويل طاقتها 400 ألف برميل في اليوم في مدينة ينبع الصناعية بالمملكة. وقد صممت هذه المصفاة لتكرير الزيت العربي الثقيل الذي ستوفره أرامكو السعودية. وستنتج المصفاة منتجات مكررة عالية الجودة ومنخفضة الكبريت ومستوفية للمواصفات العالمية الحالية والمستقبلية للمنتجات البترولية. وستكون كل من أرامكو السعودية وكونوكوفيليبس مسؤولة عن تسويق نصف إنتاج المصفاة. ومن المتوقّع أن يبدأ تشغيل المصفاة في عام 2013م.

وقد أنهت الشركتان تقييم الجدوى والتصاميم المبدئية وفقاً لمذكرة التفاهم الموقّّعة في مايو 2006م. وستشمل المرحلة التالية طرح المناقصات وشراء المواد والمعدات التي تتطلب فترات تسليم طويلة والبدء في إعداد موقع المشروع.

وأوضح خالد جاسم البوعينين، النائب الأعلى لرئيس أرامكو للتكرير والتسويق والأعمال الدولية بقوله: (إننا سعداء بدخول المرحلة التالية من أعمال التطوير اللازمة لمشروع مصفاة ينبع للتصدير مع شريكنا شركة كونوكوفيليبس).

وأضاف: (أن هذا المرفق سيعزّز من قدرات المملكة في مجال التكرير وسيوفر كميات إضافية من المنتجات المكررة للأسواق العالمية والمحلية). وشدّد البوعينين على أهمية هذه الشراكة لأرامكو السعودية، وأضاف: (وتكمن أهمية هذه المبادرة في تعزيز وتوسيع منظومة أعمال الشركة في قطاع التكرير والتسويق).

من جانبه قال السيد جيم قالوقلي، نائب الرئيس التنفيذي للتكرير والتسويق والنقل في شركة كونوكوفيليبس، إنه مسرور بمواصلة العمل مع أرامكو لزيادة قدرات التكرير على مستوى العالم. وأضاف أن مشروع ينبع ينسجم مع إستراتيجية الشركة العامة للاستثمار في المشاريع التي تؤدي إلى تعزيز قدرات الشركة التكريرية حول العالم وتوفير إمدادات جديدة ومهمة من المنتجات النظيفة وغير الضارة بالبيئة.

وتخطط أرامكو السعودية وكونوكوفيليبس لتأسيس شركة مشروع مشترك، بحصص متساوية لتملّك وتشغيل المصفاة الجديدة المقترحة. وبعد الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة، يخطّط الطرفان لطرح حصة من المصفاة للاكتتاب العام للمواطنين السعوديين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد