Al Jazirah NewsPaper Sunday  18/05/2008 G Issue 13016
الأحد 13 جمادى الأول 1429   العدد  13016
فيما توقع (الفارس) أن يتم التداول خلال الشهر المقبل
تأجيل الجمعية التأسيسية لمصرف الإنماء إلى الأربعاء المقبل لعدم اكتمال النصاب

الجزيرة - حازم الشرقاوي

تم أمس تأجيل الجمعية التأسيسية لمصرف الإنماء إلى يوم الأربعاء المقبل لعدم اكتمال النصاب حيث بلغت نسبته 30% فقط. وسيعقد الاجتماع في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتيننتال بالرياض حيث سيبدأ الاجتماع في تمام الساعة الرابعة والنصف عصراً علما بأن التسجيل سيبدأ في تمام الساعة الثالثة عصراً وسيقفل قبل الاجتماع بنصف ساعة وذلك دون تحديد نسبة.

وترأس اجتماع الجمعية التأسيسية الأمين العام لصندوق الاستثمارات العامة منصور الميمان بحضور عبد المحسن الفارس الرئيس التنفيذي للمصرف وممثلين عن المؤسسة العامة للتقاعد ومؤسسة التأمينات الاجتماعية بالإضافة إلى عدد من المكتتبين في المصرف.

وقد طالب أحد المساهمين في المصرف بضرورة تغيير الشعار لأنه قريب جداً من شعار القناة الأولى للتليفزيون السعودي خوفا من قيام وزارة الإعلام برفع دعوى قضائية ضد المصرف فأوضح الفارس أن شعار المصرف يختلف بشكل جذري عن شعار القناة الأولى مشيراً إلى أنه تم تنفيذه من قبل إحدى الشركات العالمية العاملة في المصارف وقال: نحن نطمئن الجميع بأنه شعار غير مكرر.

وفي رده على موعد التداول قال الفارس نتوقع أن يكون الشهر المقبل مشيرا إلى أن إدارة المصرف ستنتهي من كافة الإجراءات المطلوبة للجهات المختصة ومن بينها الجمعية التأسيسية وصدور قرار وزارة التجارة والصناعة بحيث يتم تداول أسهمه خلال الشهر المقبل على الأكثر.

وأهاب المؤسسون بالمساهمين المكتتبين الراغبين في حضور الاجتماع التأسيسي للمصرف إحضار بطاقة الأحوال وتسجيل أسمائهم بسجل الحضور، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن لمن يتعذر عليه الحضور توكيل شخص آخر حسب الإجراءات المحددة لذلك ولمن يحضر نيابة عن مساهم أخر يجب عليه إحضار أصل الوكالة بالإضافة إلى بطاقة الأحوال كما يجب إرسال نسخة من وثيقة الوكالة لمقر المصرف الواقع على طريق الملك فهد بمدينة الرياض قبل الاجتماع بثلاثة أيام على الأقل لعناية إدارة علاقات المساهمين. وكانت قد انتهت عمليات الاكتتاب في مصرف الإنماء في 16 أبريل 2008م وتم التخصيص وإعادة الفائض في 22 ابريل 2008م حيث حصل كل مكتتب على 143 سهماً لمن اكتتب بـ 150 سهما وأكثر بينما حصل المكتتبون بـ100 أو 50 سهما على كامل الكمية المطلوبة.

وقد تجاوز عدد المكتتبين 8.8 مليون مكتتب يمثلون 70% من الأسهم المطروحة لمصرف الإنماء الذي يعد أكبر اكتتاب أولي يشهده السوق السعودي، وحيث إن انعقاد الجمعية التأسيسية يستوجب حضور 50% من رأس المال المدفوع لاكتمال النصاب واستكمال إجراءات التصويت، ومن المعلوم أن 30% من رأسمال المصرف يمتلكها الصناديق المؤسسة للمصرف وهي صندوق الاستثمارات العامة، المؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أما الـ 20% الحد الأدنى المكمل لنصاب انعقاد الجمعية فيمثل 300 مليون سهم (420 ألف مكتتب رئيس تقريباً على أساس أن الأسرة الواحدة تتألف من 5 أفراد) وبناء على هذا العدد الكبير لم يكتمل النصاب اللازم لعقد الجمعية التأسيسية لمصرف الإنماء في اجتماعها الأول.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد