Al Jazirah NewsPaper Sunday  18/05/2008 G Issue 13016
الأحد 13 جمادى الأول 1429   العدد  13016
تنطلق فعالياته الشهر القادم
اللجنة المنظمة لمنتدى المعرفة الدولي (نور) تعلن عن جدول الجلسات

الجزيرة - الرياض

أعلنت اللجنة المنظمة لمنتدى المعرفة الدولي (نور) الذي سيعقد بالمدينة المنورة خلال الفترة من 18-20 جمادى الآخرة 1429هـ، برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين، عن برنامج المنتدى في دورته الأولى تحت شعار (الاستثمار المعرفي في قطاعي الصحة وتقنية المعلومات) الذي سيحظى بمشاركة نخبة من العلماء والباحثين والمستثمرين من مختلف أرجاء العالم ومنهم نحو 100 مشارك من العلماء والباحثين المسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

وقال فهد محمد حميد الدين رئيس اللجنة التنفيذية للمنتدى أن المنتدى سيلقي الضوء على دور الرعاية الصحية من خلال أولى جلساته تحت عنوان العوامل الذهبية في مركب الصناعات القائمة على المعرفة يستعرض من خلالها ثلاثة أوراق، الورقة الأولى بعنوان الأبحاث والتطوير، ابتكار يصنع الفرق. تليها الورقة الثانية بعنوان (كيف يتم التمويل) بعدها الورقة الثالثة وعنوانها (الهيمنة تؤثر سلباً في الابتكار).

يلي ذلك الجلسة الثانية لمناقشة التحول في رؤية تطويرية بالمملكة وسيقدم من خلالها كل من البروفسور رفيق بيكن، أستاذ الإدارة والتخطيط الاستراتيجي بجامعة نيفادا بالولايات المتحدة الأمريكية والدكتور موسى محمد نور الدين، رئيس مؤتمر أوروبا لإدارات البيانات FIMA والدكتورة خديجة شمس الدين، تخصص إدارة صحة المجتمع، جامعة كبانغسان بماليزيا، البرفسور الدكتور نجيب الحق، عميد كلية الطب، كلية بيشاور الطبية بباكستان، رؤيتهم حول التخطيط الإستراتيجي في التعليم، أهمية التنقيب عن البيانات، وضع قواعد بيانات للأبحاث شاملة طب نساء وولادة، إضافة إلى تقديم نموذج مقترح حول إصلاح التعليم الصحي في الدول الإسلامية.

يعقب ذلك جلسة بعنوان (ماذا تعلمنا) وسيقوم بتقديم الأوراق في هذه الجلسة كل من البروفيسور حسن كاسول، جامعة هارفارد، والدكتور حسام فضل، مستشفى الجامعة وأستاذ الطب الأكلينيكي بكلية جورجيا الطبية بالولايات المتحدة الأمريكية، الدكتور عرفة خان، أستاذ علم الأشعة بكلية اينشتين للطب.

أما ختام فعاليات اليوم الأول للمنتدى سيكون بجلسة (مستقبل الرعاية الصحية) الذي ستشهد عدداً من أوراق العمل المهمة. كما ستنطلق فعاليات اليوم الثاني الذي ستلقي الضوء على تقنية اتصالات المعلومات بأولى الجلسات الصباحية، يلي ذلك جلسة بعنوان (الجيل القادم من الاستثمار في التكنولوجيا) الذي يقدم فيها مجموعة من الخبراء العالميين في هذا المجال رؤيتهم حول الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات الحيوية وتطورها في المملكة، وتطوير المركبات العاملة بالطاقة الكهربائية باستخدام تقنية إلكترونية معرفية، وعرض الفرص والتحديات لتقنية VoIP في المملكة، واستعراض الإستراتيجية المبنية على المعرفة كحافز للتغيير.

وقال إن المنتدى سيناقش في اليوم الأخير موضوع المدن الذكية من خلاله سيتم فيها مناقشة دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المدن الذكية، والمراقبة اللاسلكية وقياس الاستهلاك عن بعد في البيوت الذكية، وأنظمة الأمن التصويرية للمدن الاقتصادية، وتطوير خدمات النقل العامة والتطبيقات المتنقلة. كما اختتم حميد الدين حديثه حول جدول الجلسات بأن اعتمادها جاء بشكل مبدئي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد