Al Jazirah NewsPaper Sunday  18/05/2008 G Issue 13016
الأحد 13 جمادى الأول 1429   العدد  13016
منظمة التجارة تطالب أمريكا بخفض الحواجز التجارية وزيادة الصادرات

جنيف - رويترز

قالت منظمة التجارة العالمية إنه ينبغي للولايات المتحدة خفض الحواجز أمام دخول أسواقها للمساعدة في معالجة الاضطرابات الاقتصادية وتعزيز الصادرات لمواجهة عجز المعاملات الجارية لديها.

وأضافت المنظمة في مراجعة للسياسات التجارية من المقرر نشرها في التاسع من يونيو حزيران وحصلت رويترز على نسخة منها أن مزيدا من التعديلات والإصلاحات من جانب الولايات المتحدة سيقلل التشوهات في الأسواق العالمية ويعزز النظام التجاري العالمي نظرا لأن الولايات المتحدة هي أكبر اقتصاد وأكبر دولة تجارية في العالم.

وقالت: (في مواجهة عدم التيقن الاقتصادي السائد في مطلع عام 2008 فإن أفضل وسيلة لدعم الرخاء الأمريكي تكمن في استغلال طاقة التكيف بالاقتصاد الأمريكي ومواصلة تقليل الحواجز أمام دخول السوق وغيرها من الإجراءات المشوهة بما فيها الناتجة عن المستويات المرتفعة من المساعدات في قطاعي الزراعة والطاقة).

وأشارت إلى أن صادرات وواردات الولايات المتحدة واصلت خلال العامين الماضيين النمو بوتيرة أسرع من الناتج المحلي الإجمالي.

وكانت رغبة الأجانب في الاستثمار بالولايات المتحدة عاملا حيويا في جذب تدفقات رأسمالية كبيرة لتمويل عجز المعاملات الجارية.

وقال التقرير: (غير أنه لا يمكن أخذ استمرار العجز على أنه مسلم به.. ومثل هذا يحمل في طياته مخاطر سلبية معينة من بينها زيادة في الأجواء الحمائية).

وتابع أن إجراءات تقييد التجارة لن تكون مناسبة نظرا لأن العجز يعكس فجوة في المدخرات والاستثمار.

وأضاف: (من المرجح أيضا أن يستلزم خفض عجز المعاملات الجارية زيادة الصادرات الأمريكية وهو ما سيكون أكثر سهولة في ظل وجود نظام تجاري أكثر تحررا وفي ظل نمو أقوى في الطلب خارج الولايات المتحدة).

وقال إنه على الرغم من أن الولايات المتحدة مؤيد قوي للنظام التجاري العالمي وللتوصل إلى اتفاق شامل في جولة محادثات الدوحة المستمرة منذ فترة طويلة لتحرير التجارة إلا أنها لم تنفذ التزاماتها الدولية بالكامل.

ومن بيت تلك الالتزامات الإبلاغ عن حصص التعريفة الجمركية والتطبيق الكامل لأحكام منظمة التجارة بخصوص حقوق الملكية الفكرية ومكافحة الإغراق.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد