Al Jazirah NewsPaper Sunday  18/05/2008 G Issue 13016
الأحد 13 جمادى الأول 1429   العدد  13016
أفاستين.. عقار فعال وآمن في علاج اعتلال الشبكية السكري

كيف يحدث الاعتلال الشبكي السكري؟

في الاعتلال الشبكي تضيق الأوعية الدموية وتصاب بانسداد وتتدهور حالتها فيقل ورود الأكسجين الحيوي إلى الشبكية، ونتيجة لذلك، تتكون بقع صفراء دقيقة الحجم تسمى الارتشاح فوق الشبكية، أما باقي الأوعية الدموية فقد تصاب بنزيف (يتسرب منها الدم إلى داخل الشبكية) مما يؤثر على حدة الإبصار، فإذا كان الدم يتسرب من منطقة الماقولة من العين - وهي الجزء المسؤول عن الرؤية المركزية - فقد يحدث ارتشاح ماقولي (تورم)، مما يجعل من الصعب على المريض أن يقرأ أو يمارس عملاً به تفاصيل دقيقة.

في المرحلة المتقدمة تتكون أوعية دموية جديدة هشة وتنمو فوق الشبكية، وتسمى هذه الحالة الاعتلال الشبكي الانقسامي، وغالباً ما تقوم هذه الأوعية الجديدة بتسريب الدماء إلى الجسم الزجاجي، مادة أشبه بالهلام تكون مقلة العين، مما يتسبب في إعتام الرؤية، وفي محاولة لإصلاح الأوعية المتهتكة، قد يكون الجسم نسيجاً ندبي، وهذا النسيج قد يزحف فوق الشبكية مما يؤدي إلى انفصال شبكي، وفقدان البصر.

إن مرض اعتلال الشبكية السكري وما يسببه من ضعف بالإبصار يخضع ومنذ زمن بعيد للأبحاث المستمرة إلى وقتنا الحاضر، ففي السنين الأولى كان العلاج يعتمد على الكي بالليزر المعتاد للأوعية المسببة للاعتلال لإيقاف نشاطها أو استئصالها جراحياً ولكن هذا العلاج لم يكن مشجعاً ثم تم تطوير العلاج في السنوات الست الأخيرة إلى استخدام تقنية الليزر الضوئي الديناميكي والذي فتح آفاقاً جديدة في هذا المجال خصوصاً بعد إضافة حقن الكرتيزون داخل العين إليه وقد لوحظ أن المريض يحتاج إلى عدة جلسات لتكرار العلاج بهذه التقنية المكلفة، والتأثير الملاحظ لهذا النوع من العلاج أنه يؤدي في بعض الحالات إلى استقرار الرؤية مع محاصرة الأوعية الليفية النامية من مشيمة العين تحت الشبكية في مركز البصر المسببة للاعتلال.

اكتشف الباحثون حديثا أن الأدوية المثبطة لعامل نمو الأوعية الدموية قد تكون هي العلاج الأنسب لهذا الاعتلال خوصاً أنه تم ملاحظة استجابة وتحسن الرؤية عند بعض المرضى المصابين بهذا الاعتلال أثناء علاجهم بإحدى فصائل الأدوية المثبطة لعامل نمو الأوعية الدموية خلال معالجة بعض الأورام عن طريق الوريد مما شجع أطباء العيون من بحث استخدام نفس الدواء بجرعة صغيرة آمنة داخل العين خالية من المضاعفات التي قد يسببها نفس العقار المستخدم عن طريق الوريد وبجرعة أكبر، وقد انتشر استخدام هذا العقار والمسمى افساتين vastin في علاج اعتلال الشبكية السكري المتقدم وترشيحات المركز البصري نتيجة اعتلال الشبكية السكري أو انسداد الأوردة.

الأفاستين يعتبر هو أول عقار مضاد لعملية تكوين الأوعية الدموية الهشة. وهو علاج بيولوجي عبارة عن أجسام مضادة (أحادية السلالة) تقوم بتثبيط العوامل الناتجة عن ضيق وانسداد الأوعية الدموية والتي تتسبب في نمو الأوعية الدموية الهشة.

ويوجد الآن عقار آخر من نفس الفصيلة هو ليوسنتس Lucentis وله أيضا فاعلية وقدرة على تثبيط الأوعية الدموية الهشة المسببة لاعتلال الشبكية السكري.

طريقة الحقن داخل العين

يحقن العقار داخل العين من خلال الصلبة على بعد 3.5مم من حدود القرنية بعد تخدير سطح العين بقطرة مخدرة ولا يحتاج المريض إلى تنويم بل يذهب بعد الحقن إلى منزله. ويحتاج المريض إلى عدة جلسات لحقن الدواء داخل العين، واستكمال العلاج بالليزر لتمام إجهاض نمو الأوعية الدموية الهشة.

د. محمود صالح
استشاري طب وجراحة العيون



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد