Al Jazirah NewsPaper Monday  19/05/2008 G Issue 13017
الأثنين 14 جمادى الأول 1429   العدد  13017
أضواء
الابن المنغولي من يهتم به؟!!
جاسر عبدالعزيز الجاسر

جلبت الحياة العصرية عدداً من المشكلات والأمراض والعلل التي أصبح التعامل معها - فضلاً عن علاجها - مكلفاً.. ومكلفاً للغاية.

ونحن هنا في المملكة والحمد لله تولي قيادتنا اهتماماً بالغاً وتعمل بجد لمحاصرة المشكلات المعاصرة، وليس عبثاً أن سميت بلادنا بمملكة الإنسانية، وقائدنا الملك عبدالله بن عبدالعزيز ب(ملك الإنسانية) فقد امتدت رعايته واهتمامه واحتضانه للمرضى والمحتاجين إلى كافة أرجاء المعمورة من عرب ومسلمين وغير مسلمين فضلاً عن السعوديين الذين لهم الأولوية بحكم مسؤولية قيادتهم ووطنهم، وملكنا خير من يتحمل هذه المسؤولية الإنسانية التي يقصد من ورائها مرضاة الله ورفع المعاناة عن الإنسان.

من بين الأمراض (العصرية) المرض المسمى علمياً بمتلازمة داون وعامياً ب(الطفل المنغولي) وهو مرض يؤدي إلى الإعاقة مثله مثل التوحد مع اختلاف الأعراض والعلاج والذي أصاب وانتشر بين الكثير من أطفالنا في السنوات الأخيرة.

هذان المرضان (متلازمة داون) والتوحد يلاحظ عدم وجود مراكز طبية وعلاجية وتأهيلية تختص بهاذين المرضين وهو ما يسبب معاناة كبيرة لذوي المرضى منها ما تعكسه هذه الرسالة من سيدة فاضلة رمزت لاسمها باسم (أم محمد) ولأهمية هذه الرسالة وما تحمله من معاناة ومضامين أنشرها بالنص:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأستاذ الفاضل..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً أشكرك على مقالاتك الرائعة وأنا من المتابعات لكل ما تخطه يداك حفظك الله ورعاك..

أستاذي الفاضل أود أن أطلب منك طلباً وأتمنى أن لا ترده فإني والله وجدت منفذي الوحيد هو عن طريقكم حيث إنك تملك زاوية ويطلع عليها آلاف القراء وأود أن توصل رسالتي عبرها لا حرمك الله الأجر وجعل ذلك في ميزان أعمالك الصالحة.. أدخل في موضوعي حتى لا أطيل عليك وأشكرك مقدماً لسعة صدرك..

أنا أم لطفل من ذوي الإعاقة المسماة علمياً بمتلازمة داون وعامياً (الطفل المنغولي) وهي نوع من أنواع الإعاقة مثلها مثل التوحد مع اختلاف الأعراض والعلاج وانتشرت كثيراً بين أطفالنا وبالذات هذه السنوات الأخيرة والمؤسف أنه لا يوجد مركز متخصص لها لاستقبال هؤلاء الأطفال وتأهيلهم إلا مركزين فقط في مدينة الرياض وهما جمعية النهضة الخيرية ودسكا لمتلازمة داون، وطبعاً يجب عليك تسجيل الطفل منذ الولادة وعسى يجيه الدور بعد ثلاث سنوات وأفيدك أنني سجلت ابني منذ ولادته عام 1425هـ في جمعية النهضة وبعد أن أكمل ثلاثة أعوام اتصلوا علي ليخبرونني أن دوره الآن جاء طبعاً في ماذا؟؟ في برنامج التدريب على المشي!! وكان ابني قد عدى هذه المرحلة ومشى ولله الحمد وسألتها إذاً متى يأتي دوره في التأهيل والدراسة هل إذا أصبح عمره 12 سنة وقد فات عليه الكثير؟؟ قالت لا أدري مرّه علينا ضغط وزحمة!!

ولعلمك أستاذي الفاضل أنها ليست مجانية وإنما برسوم وعالية أيضاً، والله إن بعض الأمهات لم تسجل ابنها لعدم مقدرتها على دفع الرسوم!!

وكذلك الحال في دسكا التي يدرس فيها ابني الآن، الملفات مكدسة حسب قول المشرفة على التسجيل وأيضاً أنا رأيت ذلك بنفسي!!

قد تتساءل ما المشكلة إذن؟؟

المشكلة لماذا مركزان فقط والأعداد من هؤلاء الأطفال هائلة وتزداد يوماً بعد يوم!!

وحتى المواصلات لا توجد، أقصد لتدريب الرضع وهو برنامج تأتي معه أم الطفل لتأهيل ابنها.. فتجد كل أم تأتي من أقصى الشرق أو من أقصى الغرب أو الجنوب وقد تحملت المتاعب والمشاق من أجل المشوار!! مع الرسوم التي تثقل كاهل الأسرة والله المستعان.

لماذا لا تكون مجانية أو برسوم رمزية فقط يكفينا مصاريفهم وشراء حاجياتهم الخاصة لتعليمهم وتدريبهم ومع ذلك ندفع رسوماً والله إنها أثقلت كاهلنا!!

كل يوم نسمع عن مركز جديد للتوحد، ومتلازمة داون كما هي لا جديد ولا اهتمام بها!

أرجو أن تبعث بصوتنا نحن أمهات وآباء أطفال متلازمة داون عبر زاويتك التي يتابعها الآلاف من الناس إلى المسؤولين وأصحاب رؤوس الأموال لعل أن نجد منهم ما يسرنا. (انتهى)

وبدوري أعرض معاناة هذه الأم وأسرتها راجياً من المقال أن ينقذ أو يفتح أبواباً لمساعدة هذه العوائل التي ابتلي أبناؤها بهذين المرضين.



jaser@al-jazirah.com.sa
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 11 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد