Al Jazirah NewsPaper Monday  19/05/2008 G Issue 13017
الأثنين 14 جمادى الأول 1429   العدد  13017
رئيس الوزراء المصري على هامش منتدى دافوس:
تضافر الجهود العالمية ضرورة لمواجهة ارتفاع أسعار الغذاء

شرم الشيخ - «الجزيرة» - علي البلهاسي

أكد رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور أحمد نظيف أن العدالة الاجتماعية تتطلب رؤية ثاقبة من زعماء العالم لمحاربة الفقر والجوع بشكل عام، وبشكل خاص تضافر الجهود من أجل مواجهة الارتفاع المثير لأسعار المواد الغذائية عالمياً والذي يواصل قفزاته الكبيرة بشكل مستمر، مشيرا في هذا الصدد إلى قمة الغذاء المرتقبة التي تنظمها منظمة الأغذية الدولية (فاو) في العاصمة الايطالية روما الشهر المقبل لبحث هذا الموضوع الحيوي. لافتا إلى أن منتدى شرم الشيخ الاقتصادي العالمي سيخصص جلسة لمناقشة هذه القضية الهامة.

وقال نظيف في ندوة تحت عنوان (استثمر في مصر) نظمتها وزارة الاستثمار على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي بشرم الشيخ إن الحكومة المصرية مستمرة في تنفيذ برامج الإصلاح المختلفة في مصر وإنه رغم الانجازات التي حققتها الحكومة على الصعيد الاقتصادي ومن بينها زيادة معدل النمو الاقتصادي إلى أكثر من 7% وزيادة الاحتياطي الأجنبي لدى البنك المركزي وحزمة الإصلاحات الضريبية والجمركية والمصرفية وتهيئة المناخ الجاذب للاستثمار إلا أنه لازالت هناك مجموعة من التحديات تواجه المجتمع المصري.

وأضاف ان مصر بحاجة إلى مواصلة عملية الإصلاح في جميع المجالات وتحديث المجتمع حتى يمكن مواجهة التحديات المختلفة ومنها ارتفاع أسعار الغذاء والنفط في الأسواق العالمية بكل انعكاساته على الاقتصادات المتقدمة والنامية على حد سواء.

أوضح رئيس مجلس الوزراء المصري أن هناك مستقبلا مشرقا للسياحة المصرية بشرط تنويع المقاصد السياحية وزيادة القرى السياحية والطاقة الفندقية والاستثمار في مجال السياحة.. مؤكداً أن الاقتصاد المصري يندمج مع الاقتصاد العالمي وتضاعف حجم تجارة مصر الخارجية 3 مرات خلال 4 سنوات وتزايدت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في السوق المصرية وبلغت العام الماضي 11 مليار دولار وهذا يعني توفير مناخ صحي للنمو.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد