Al Jazirah NewsPaper Monday  19/05/2008 G Issue 13017
الأثنين 14 جمادى الأول 1429   العدد  13017
برنامج مكافحة التدخين ينفذ خطة لتوعية الشباب بأضرار منتجات التبغ وزيف إعلاناتها

الجزيرة - الرياض

أكد المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة الدكتور عبدالله البداح أن اليوم العالمي للامتناع عن التدخين هذا العام يركز على توحيد عدد من الرسائل أهمها أن منتجات التبغ تقتل أكثر من 50% ممن يدمنون على تعاطيها وأن الحظر الشامل والمنع الكلي لجميع أشكال الإعلان والدعاية المباشرة وغير المباشرة عن منتجات التبغ هو الوسيلة الأكثر فاعلية لحماية الشباب من خطرها.. كذلك التحذير من سهولة توافر منتجات التبغ والحصول عليها بأسعار مناسبة، وزيادة القبول الاجتماعي لها باعتبار ذلك من العوامل الحاسمة لإغراء الشباب بتجريب التدخين كما تتضمن الرسائل التي توجهها منظمة الصحة العالمية من خلال اليوم العالمي لامتناع عن التدخين، دعوة جميع الجهات المعنية بالشباب، لتطبيق حظر على إعلانات التبغ، حيث إن 50% من أطفال العالم يعيشون في بلدان لا تمنع توزيع منتجات التبغ مجاناً.

مشيرا أن البرنامج بوزارة الصحة يسعى لتحقيق أكبر استفادة من هذه المناسبة العالمية في مواصلة جهوده في محاصرة آفة التدخين والتوعية بأضرارها ومخاطرها بكافة الوسائل الممكنة وتنفيذ عدد من البرامج الوقائية للحيلولة دون وقوع المزيد من الضحايا في براثن هذه الآفة القاتلة..

إضافة إلى البرامج العلاجية المساعدة في الإقلاع عن التدخين والتي تقدمها عشرات العيادات المتخصصة والمجهزة بأحدث التجهيزات في جميع مناطق المملكة.

وحول سعي منظمة الصحة العالمية لاستثمار اليوم العالمي للامتناع عن التدخين إلى حماية شريحة الشباب على وجه الخصوص أضاف الدكتور البداح أن العالم يعيش به أكثر من مليار شاب 85% منهم في البلدان النامية والذين تستهدفهم شركات التبغ عبر حملات إعلامية ودعائية مدروسة تخاطب المراهقين والناشئة في محاولة لاستقطابهم في هذا السن المبكر لإدمان التبغ طيلة حياتهم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد