Al Jazirah NewsPaper Monday  19/05/2008 G Issue 13017
الأثنين 14 جمادى الأول 1429   العدد  13017
احتضنها مركز الأمير سلمان الاجتماعي
مركز التدخل المبكر ينظم ندوة تأثيرات البلوغ للأطفال غير العاديين

متابعة - وسيلة محمود الحلبي

احتضن مركز الأمير سلمان الاجتماعي (ندوة التأثيرات الجانبية عند البلوغ لدى الأطفال غير العاديين) التي نظمها المركز الوطني للتدخل المبكر (متلازمة داون) مساء أمس.

مديرة المركز الأستاذة سعاد المنصور أكدت ل(الجزيرة) أن هذه الندوة تهدف إلى توعية الأمهات بشكل خاص وأفراد المجتمع بشكل عام بمعرفة تأثيرات البلوغ على ذوي الاحتياجات الخاصة، والتحرش الجنسي الذي يحدث لهم من قبل الخادمات والسائقين وبعض الأقارب.

هذا وقد بدأت الندوة بالقرآن الكريم ثم كلمة الأستاذة سعاد المنصور التي رحبت بالحاضرات وأكدت على الفائدة الكبيرة من هذه الندوة التي تشارك فيها الأستاذة حنان إبراهيم، والأستاذة ثنوى شامان، والأستاذة أم فيصل، والأستاذة سعاد المنصور.

كما تحدثت الأستاذة حنان إبراهيم من مستشفى الحرس الوطني عن (التغيرات النفسية والفسيولوجية كمرحلة البلوغ) مؤكدة أن هذه المرحلة من أخطر المراحل التي يمر بها الإنسان ضمن أطواره المختلفة حيث تتسم بالتجدد المستمر.ثم تحدثت الأستاذة سعاد المنصور مديرة المركز الوطني للتدخل المبكر (متلازمة داون) عن دور الأسر في التكيف مع تغيرات مرحلة البلوغ.. واستعرضت عددا من الحالات التي حصل فيها تحرشا جنسيا لدى عدد من أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في بيوتهم من قبل السائقين والخادمات.

ثم تحدثت الأستاذة ثنوى الشامان مسؤولة القسم الاجتماعي بمركز والدة الأمير فيصل بن فهد للتوحد عن دور المختصين في التعامل مع تأثيرات مرحلة البلوغ ثم قدمت السيدة أم فيصل التركي تجارب وحلولا لمرحلة البلوغ عند الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد