Al Jazirah NewsPaper Tuesday  20/05/2008 G Issue 13018
الثلاثاء 15 جمادى الأول 1429   العدد  13018
كأول شركة كويتية تدرج في بورصة لندن
بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) يجمع 1.15 مليار دولار أمريكي ويدخل عهداً جديداً

الجزيرة - الكويت

أعلن بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) أمس الانتهاء من عملية الاكتتاب في زيادة رأس المال من خلال إصدار شهادات إيداع عالمية تم إيداعها في القائمة الرئيسة لسلطة الإدراج البريطانية وتداولها في بورصة لندن. وقد لاقى هذا الإصدار إقبالاً كبيراً من قبل المستثمرين في المنطقة وأهم العواصم المالية العالمية.

جاء هذا الإعلان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة اليوم بحضور السيدة مها خالد الغنيم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب والتي قالت فيه: (دخلت جلوبل عهداً جديداً لتصبح بذلك لاعباً رئيساً أكبر في منطقة الخليج العربي، الشرق الأوسط وشمال إفريقيا)، مشيرة إلى أنه قد تم جمع 1.15 مليار دولار أمريكي وهو مبلغ قد فاق المبلغ المتوقع.

وأضافت الغنيم: يعتبر هذا الإصدار الأول من نوعه لشركة كويتية تطرح شهادات إيداع عالمية في بورصة لندن، لهذا إننا سعيدون بالإقبال الكبير الذي شهده هذا الطرح، لافتة في الوقت نفسه إلى أن مستوى الطلب هذا يعكس قوة أعمال جلوبل، بالإضافة إلى مؤشرات النمو الممتازة في قطاع الخدمات المالية وإدارة الأصول في منطقة الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي ستتمكن الشركة من الاستفادة منها عند تشغيل العوائد التي سنحصل عليها من خلال الطرح.

وأوضح أنه ومع إدراج شهادات الإيداع العالمية في بورصة لندن، سيتم بذلك تداول أسهم جلوبل في أربع أسواق مالية هي الكويت والبحرين ودبي بالإضافة إلى بورصة لندن. وسيسهم هذا الإدراج في تطوير نظم الشفافية والحوكمة لدى الشركة لتصل بها إلى المستويات العالمية المطلوبة، بالإضافة إلى فتح المجال أمام الشركات الاستثمارية وكبار المستثمرين العالميين للاستثمار في الشركة.

وذكرت أن القيمة السوقية لجلوبل قد ارتفعت إلى مستويات جديدة وصلت إلى ما يقارب 5 مليار دولار أمريكي كما في 18 مايو 2008 لتكون بذلك إحدى أكبر الشركات الاستثمارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما دخلت الشركة في قائمة أكبر الشركات الكويتية لتحتل المرتبة السابعة كأكبر شركة مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، وفي المرتبة 42 على مستوى الشركات المدرجة في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي. كما ارتفعت القيمة الدفترية من 326 فلساً إلى 484 فلساً (حسب الميزانية العمومية للشركة في 31 مارس 2008).

وأشارت الغنيم أن قرار الحكومة الكويتية بتعديل قانون الضريبة على المستثمر الأجنبي أسهم في هذا الإنجاز والذي تمت الموافقة عليه بداية هذا العام لتكون بذلك جلوبل أول شركة كويتية تستفيد من هذا التعديل، ناصحة الشركات الكويتية المرموقة وبالأخص تلك التي تتوسع في أعمالها خارج الكويت أن تحذو حذو جلوبل وتبادر إلى توسيع قاعدة مساهميها لتضم مستثمرين أجانب.

ولفتت إلى أن تركيز جلوبل على أسواق إدارة الأصول والخدمات المالية، والتي تزداد توسعاً في منطقة الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يفتح أبواباً هائلة من فرص النمو. وستتمكن جلوبل بواسطة هذه الزيادة من الاستفادة من فرص النمو هذه، وذلك من خلال التوسع الجغرافي وتطوير قدرتها على توفير المنتجات الاستثمارية والخدمات المالية المنوعة، وبالتالي ستستطيع الشركة أن تحقق قيمة حقيقية ومهمة للمساهمين.

وقالت الغنيم: إنه تم تحديد سعر شهادات الإيداع العالمية لتكون 18.75 دولار أمريكي لكل شهادة، وتمثل كل شهادة إيداع خمسة أسهم عادية.

يذكر أن مساهمي الشركة قد وافقوا خلال الجمعية العمومية التي عقدت للشركة في 26 مارس 2008م على زيادة رأس مال الشركة بسعر 930 فلساً للسهم الواحد. وبعد عملية بناء سجل الأوامر حدد السعر النهائي للسهم بـ995 فلساً كويتياً، والذي وافقت عليه الجمعية العمومية العادية والتي عقدت لهذا الغرض يوم الأحد الموافق 18 مايو 2008م.

وأضافت أنه سيتم إيداع الشهادات العالمية في القائمة الرئيسة لسلطة الإدراج البريطانية وتداولها في سوق الأوراق المالية المنظمة والتابعة لبورصة لندن. وقد تم إصدار النسخة الأخيرة من كتيب الإصدار الخاص يوم الجمعة 16 مايو 2008 على أن يبدأ التداول يوم الثلاثاء الموافق 21 مايو 2008م.

تعتزم جلوبل استخدام صافي عوائد الطرح في تمويل النمو والتوسع الجغرافي للشركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والاستثمار المساعد في الصناديق التي تديرها بينما تستمر في زيادة حجم الأصول تحت إدارتها على المدى القصير والمتوسط.

كما سيستخدم المبلغ في القيام بعمليات استحواذ محددة ومختارة تستهدف مؤسسات تعمل في إدارة الأصول والبنوك التجارية متى ما توفرت الفرصة لمثل هذه العمليات، وذلك لتعزيز تنوع قنوات توزيع المنتجات المالية في منطقة الخليج العربي والأسواق الناشئة الأخرى، بالإضافة إلى أغراض أخرى.

وعن التوسع في أعمال الشركة أكدت الغنيم (تهدف جلوبل إلى لعب دور رئيس في الأسواق الرأسمالية التي تعمل بها من خلال طرح خدمات ومنتجات ذات قيمة مضافة. وسوف تعمل جلوبل على تطوير خدماتها ومنتجاتها في الأسواق التي تتواجد بها وبالأخص المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة. كما ستعمل على التوقع في بلدان أخرى).

يذكر أن قاعدة خدمات جلوبل تمتد عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتنتشر مكاتبها في 16 دولة تشمل الكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر وسلطنة عمان والمملكة الأردنية الهاشمية وتونس وجمهورية مصر العربية والسودان واليمن وإيران، كما تتواجد في تركيا والهند وباكستان وهونج كونج.

وختمت الغنيم بالقول: (يسرني أن أستغل هذه الفرصة للترحيب بالمستثمرين الجدد وأن أؤكد تطلعنا إلى استمرار ازدهار جلوبل وبالتالي تحقيق قيمة حقيقية ومهمة للمساهمين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد