Al Jazirah NewsPaper Monday  26/05/2008 G Issue 13024
الأثنين 21 جمادى الأول 1429   العدد  13024
المجتمع الدولي يرحب بعودة لبنان ويؤكد دعمه لاستقراره

الرباط - أ. ف. ب

رحبت دول العالم وأشادت أمس بعودة لبنان لعهده سالماً موحداً بعد انتخاب العماد ميشال سليمان على انتخابه رئيساً للبنان وانتهاء أزمات سياسية كادت أن تعصف به.

واعتبر المجتمع الدولي أن عملية انتخاب سليمان التي وصفت بالتاريخية خطوة مشجعة لتجاوز الأزمة السياسية في هذا البلد.

بوش: لبنان اختار رئيساً ملتزماً

أكد الرئيس الأمريكي جورج بوش في بيان صادر عن البيت الأبيض أمس ثقة بأن لبنان اختار رئيسا ملتزما بحماية سيادته وبسط سلطة الدولة على كامل الأراضي اللبنانية والاضطلاع بواجبات لبنان الدولية كما نصت عليها قرارات مجلس الأمن الدولي.

وعبر عن أمله بأن يكون اتفاق الدوحة الذي مهد لهذه الانتخابات مدخلاً لحقبة من المصالحة السياسية لصالح جميع اللبنانيين.

انتخاب سليمان تقدم مهم

أما بريطانيا فقد أكدت دعمها المطلق للرئيس سليمان وللشعب اللبناني, معتبرة أن انتخابه رئيساً تقدما مهما باتجاه استقرار البلاد.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند في بيان سنواصل دعم استقرار لبنان ووحدته واستقلاله، وننتظر أن يعمل الرئيس سليمان مع حكومة وحدة وطنية لإنهاء الوضع الحساس في لبنان حالياً.

لبنان انتقل لمرحلة أساسية

أكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أمس بأن انتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا للبنان تم الانتقال إلى مرحلة أساسية ستسمح للبنان بمواجهة التحديات التي تنتظره وتعزيز وحدته واستقلاله واستقراره.وقال في بيان صادر عن قصر الاليزيه سيكون في وسع لبنان مواجهة هذه التحديات، والاعتماد أكثر من أي وقت مضى على دعم فرنسا التام.

الأردن: نقف لجانب لبنان وشعبه

كما أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أمس في برقية تهنئة بعث بها إلى الرئيس اللبناني الجديد دعم الأردن ومساندته للبنان، ووقوفه إلى جانب شعبه في جهوده للحفاظ على استقلال وسيادة بلدهم.

كما أكد الملك الحرص على المضي قدما في تمتين وتعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، على النحو الذي يحقق المصالح المشتركة للشعبين الأردني واللبناني ويعزز من مسيرة التضامن والتعاون العربي.

المغرب: سنظل كما عهدتمونا

أكد ملك المغرب الملك محمد السادس في برقية تهنئة للرئيس سليمان أن المغرب بما له من حضور ودور وازن في لم الشمل العربي والدفاع عن وحدة الدول وسيادتها سيظل كما عهدتموه وفيا لموقفه المبدئي الراسخ الذي جسده على الدوام في العديد من المراحل الحاسمة في تاريخ بلدكم من قبيل اتفاق الطائف واتفاق الدوحة.

شعب لبنان سينجح

أعرب الرئيس الألماني هورست كولر أمس في برقية تهنئة نشرها مكتبه الإعلامي عن ثقته بأن الشعب اللبناني سينجح في بناء مستقبل مشترك وتعايش سلمي وعن أمله في أن يشع لبنان ديموقراطي ومستقر في المنطقة برمتها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد