Al Jazirah NewsPaper Monday  26/05/2008 G Issue 13024
الأثنين 21 جمادى الأول 1429   العدد  13024
أوباما: أسعار الوقود ستحد من اقتناء الأمريكان للسيارات الفارهة

شيكاجو - (رويترز)

قال الديمقراطي باراك أوباما إن الأمريكيين سيبدؤون في تغيير أنواع السيارات الفارهة التي يقودونها إذا واصلت أسعار البنزين ارتفاعها.

وقد جعل سناتور الينوي الأوفر حظاً في الفوز بترشيح حزبه للانتخابات الرئاسية مكافحة التغير المناخي قضية رئيسية في حملته. ومع ارتفاع أسعار الوقود فقد طالب مراراً صانعي السيارات بزيادة معايير كفاءة استهلاك الوقود.

ودون أن يبلغ الأمريكيين تحديداً بالتوقف عن شراء المركبات ذات التجهيزات الرياضية التي تلتهم البنزين قال أوباما إن أسعار الوقود المرتفعة ستؤدي إلى تحول. وقال للصحفيين على متن طائرة حملته الانتخابية لقد شاهدنا ذلك هذا الفصل.

الناس يغيّرون سلوكهم وقد شهدنا انخفاضاً في مبيعات السيارات ذات التجهيزات الرياضية والشاحنات الكبيرة وزيادة كبيرة في (مبيعات) كل من السيارات متوسطة وصغيرة الحجم. وحمّل صانعي السيارات مسؤولية جعل السيارات أكثر كفاءة في استهلاك الوقود. وأوضح أوباما لقد قاموا بعمل أفضل في الاستثمار مما قاموا به في الماضي. لا يزال هناك مزيد من العمل يتعيَّن فعله ويجب على الحكومة الاتحادية مساعدتهم لفعله.

ويمتلك أوباما - الذي يقضي معظم وقته مسافراً في مختلف أنحاء الولايات المتحدة على طائرة وفي سيارات يقودها حراسه - سيارة صديقة للبيئة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد