Al Jazirah NewsPaper Sunday  01/06/2008 G Issue 13030
الأحد 27 جمادى الأول 1429   العدد  13030
يدرس إلغاء زيارته المقررة لواشنطن
أولمرت وافق على تقديم موعد الانتخابات التمهيدية في حزب (كاديما)

مكتب الجزيرة - القدس - رام الله - من رندة أحمد

قالت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي: إن رئيس الوزراء الإسرائيلي ورئيس حزب كاديما، (أيهود أولمرت) وافق على تقديم موعد الانتخابات التمهيدية في حزب (كاديما) الذي يتزعمه لاختيار رئيس جديد لقيادة الحزب.

وتُعد هذه الموافقة بادرة إقرار أولمرت بالواقع الحزبي الجديد الناجم عن تفجر قضية حصوله على أموال من رجل الأعمال الأمريكي (تلنسكي)، كما أنها تشير إلى احتمال انسحاب أولمرت من منصبه السياسي كرئيس للوزراء.

ووفقاً لما ذكرته أسبوعية صحيفة (جيروزاليم بوست) فإن أولمرت سيعطي الإذن اللازم للمبادرة في إجراء انتخابات أولية لانتخاب خليفته، وفي حال لم توجه إليه اتهامات في قضية المليونير اليهودي الأمريكي (تلنسكي)، فإنه سيستمر في العمل زعيماً للحزب ورئيساً للوزراء حتى الانتخابات العامة المقبلة، بينما سيصبح الفائز في الانتخابات الأولية خليفته؛ أما إذا وجهت إليه لائحة اتهام والتزم بالوعد الذي قطعه بالتنحي، فإن الفائز يمكن أن يشكل حكومة جديدة أو أن يقود الحزب في انتخابات يبدو من المرجح بشكل متزايد أنها ستجرى نهاية العام.

وقال مسئول بارز في حزب (كاديما) مقرب من رئيس الوزراء: يمكننا أن نزيح أولمرت بدون أن نكون قساة، في الوقت الذي نتطرق فيه إلى الضجة العامة ضد الفساد.. وهذا الاقتراح يمنحه فرصة لإثبات براءته، ويضمن أن الحزب سيكون مستعداً لجميع الاحتمالات. وكلما أقنعه حلفاؤه السياسيون البارزون أكثر بقبوله، زاد احتمال قبوله له).

وقالت مصادر مسئولة في حزب (كاديما): إن مسألة إجراء انتخابات مبكرة لرئاسة الحزب أصبحت مسألة وقت ليس إلا نظراً لأن أولمرت لن يستطيع قيادة حزبه في الانتخابات العامة المقبلة.

وبات من المؤكد أن أيام أولمرت في سدة الحكم معدودة على أثر قضية الفساد والرشوة التي اتهم بها، وأن الخيارات السياسية أمامه تضيق شيئاً فشيئاً وكذلك مدى المناورة المسموح بها والممكنة سواء داخل حزبه كاديما أو داخل الائتلاف الحكومي الذي يضم حزب العمل، وأمام حزب المعارضة الرئيسي (الليكود) برئاسة بنيامين نتنياهو.. فبينما دعت وزيرة الخارجية الإسرائيلية (تسيبي ليفني)، وهي أحد أعضاء حزب (كاديما) للاستعداد من الآن لكل سيناريو محتمل بما في ذلك إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل، والاستعداد لانتخابات تمهيدية جديدة في (كاديما) التي تعتبر عضواً فيه، أكد رئيس حزب العمل اليساري، وزير الحرب الإسرائيلي أيهود باراك، على ضرورة إجراء انتخابات مبكرة في (إسرائيل) على أثر قضية الفساد التي اتهم بها أولمرت.

وقال: (إن الأمر قُضي ويتعيّن الاستعداد لانتخابات جديدة)؛ مشيراً إلى أن الانتخابات المقبلة ستتم نهاية العام الجاري، لافتاً إلى أنه أوعز إلى سكرتير الحزب النائب (إيتان كابل) بتشكيل هيئة انتخابية..

في غضون ذلك، قالت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي: إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، أيهود أولمرت يدرس احتمال إلغاء زيارته لواشنطن المقررة هذا الأسبوع لاقتناعه بعدم جدوى هذه الخطوة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد