Al Jazirah NewsPaper Sunday  01/06/2008 G Issue 13030
الأحد 27 جمادى الأول 1429   العدد  13030
وزارة الحرب الإسرائيلية تتكتم حول صفقة الأسرى مع حزب الله

مكتب الجزيرة - القدس - من بلال أبو دقة

تتكتم وزارة الحرب الإسرائيلية، عن الإدلاء بأي معلومات تتناول عملية تبادل الأسرى بين إسرائيل وحزب الله .. مشددةً على أنّ كل حديث لا قيمة له يؤدي إلى وقوع ضرر في مثل هذه المواضيع الحساسة (..) .. وقال (عاموس جلعاد) مسؤول الطاقم السياسي - الأمني في وزارة الحرب الإسرائيلية للقناة الأولى في التلفزيون الإسرائيلي: (لا أريد أن أقول أموراً لا قيمة لها، ولا أريد أن أضرّ بعملية التفاوض الجارية حالياً، لكن يجب حل كل القضايا، وأي كلمة لا قيمة لها في ما خص عميد الأسرى اللبنانيين (سمير القنطار) وما قام به لن تفيد، إذ إننا جميعاً معنيون بالنتيجة التي لا يجب المس بها) ..

في غضون ذلك، نقلت صحيفة (معاريف العبرية) عن مصادر عسكرية إسرائيلية قولها: إن مداولات سابقة جرت في إسرائيل شهدت مطالبات بإطلاق سراح (سمير القنطار) ضمن سياسة سحب الذرائع من أيدي حزب الله اللبناني الشيعي.

ووفقاً لمصادر معاريف: (فإن أول من طالب بإرسال (القنطار) إلى لبنان هو رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي السابق (موشيه يعلون)، كي يسحب الذريعة من حزب الله في النضال ضد إسرائيل)، حيث اقترح يعلون، وفي إطار صفقة عام 2004 التي أطلق بموجبها العقيد في الجيش الإسرائيلي (الحنان تننباوم) وجثث ثلاثة جنود إسرائيليين، اقترح أن تشمل الصفقة القنطار، وأن يجري التخلص منه أخيراً، لكن القيادة السياسية رفضت الاقتراح وأصرّت على وجوب الاستحصال على معلومات عن ملاح الجو الإسرائيلي (رون أراد) في مقابل إطلاق سراحه.

وسبق أن طالب رئيس شعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي بضرورة التخلص من القنطار وأوصى بذلك، مشترطاً أن يتم إطلاق سراحه كبادرة حسن نية تجاه رئيس الحكومة اللبنانية (السنيورة)، على ألا يظهر ذلك كإنجاز لحزب الله.

يذكر أن (القنطار) اعتقل في نيسان - إبريل عام 1979 بعد عملية قادها ضد مدينة نهاريا الساحلية الإسرائيلية بهدف اختطاف إسرائيليين لمبادلتهم مع أسرى عرب لدى إسرائيل، وقد قتل عدد من الإسرائيليين في العملية، وأصدرت المحكمة المركزية الإسرائيلية في كانون الثاني - يناير 1980 خمسة أحكام بالسجن المؤبد ضده.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد