Al Jazirah NewsPaper Monday  02/06/2008 G Issue 13031
الأثنين 28 جمادى الأول 1429   العدد  13031
القوات الأسترالية تبدأ الانسحاب.. وانفجار قرب المنطقة الخضراء
إصابة جنديين أمريكيين بسقوط مروحيتهما جنوب بغداد

بغداد - وكالات

أعلن الجيش الأمريكي أمس الأحد إصابة اثنين من جنوده بجروح في سقوط مروحيتهما في جنوب بغداد.. ولم يوضح بيان للجيش مدى إصابة الجنديين أو مكان سقوط المروحية ولا طرازها مكتفياً بالإشارة إلى أسباب تقنية وراء سقوط المروحية وفقاً للمعلومات الأولية.. وأضاف أن (تحقيقاً فُتح لمعرفة ما حدث بالضبط).. وفَقَدَ الجيش الأمريكي العديد من المروحيات منذ ربيع العام 2003م.

ومن أبرز الحوادث تحطم مروحية في 22 آب - أغسطس ومقتل 14 جندياً أمريكياً في شمال العراق. لكن أسوأ حادث وقع في 15 تشرين الثاني - نوفمبر 2003 عندما اصطدمت مروحيتا (بلاك هوك) كانتا تحلقان قرب الموصل في شمال البلاد، ما أسفر عن 17 قتيلاً.. إلى ذلك قتل 19 جندياً أمريكياً خلال شهر أيار - مايو في العراق وفقاً لموقع إلكتروني مستقل الأحد، ما يمثل أدنى حصيلة لعدد الجنود الذين قتلوا في البلاد منذ الاجتياح عام 2003.. وتؤكد الحصيلة التي أوردها الموقع أنها الأدنى منذ آذار - مارس 2003م.

وفي نيسان - أبريل المنصرم، لقي 52 جندياً مصرعهم خلال الشهر الذي تخللته معارك ومواجهات عنيفة في شرق بغداد بين القوات الأمريكية والعراقية من جهة وميليشيا جيش المهدي من جهة أخرى. وكان ضابط أمريكي كبير أكد الأحد الماضي أن العنف في العراق تراجع إلى مستويات هي الأدنى منذ أربعة أعوام، مع الانخفاض الحاد في أعداد الهجمات التي تستهدف قوات الأمن والمدنيين.. وأوضح الأمريال باتريك دريسكول المتحدث باسم الجيش الأمريكي أن (نظامنا الداخلي لمراقبة أعمال العنف بيَّن انخفاضاً كبيراً في أعداد الحوادث خلال الأسبوع الماضي) من دون أن يعطي تفاصيل.. وقتل 4084 من العسكريين والعاملين مع الجيش الأمريكي في العراق منذ الاجتياح في آذار - مارس 2003، بحسب تعداد أعدته وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام موقع إلكتروني مستقل.

من جهة أخرى أعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل شخصين على الأقل وإصابة حوالى خمسة آخرين بجروح في انفجار سيارة مفخخة الأحد قرب أحد مداخل المنطقة الخضراء الشديدة التحصين في وسط بغداد.. من جانب آخر بدأ نحو 500 جندي قتالي أسترالي الانسحاب من قاعدتهم في جنوب العراق أمس تماشياً مع تعهد انتخابي لرئيس الوزراء الأسترالي كيفين رود بإعادة الجنود للوطن العام الحالي.

وقال المتحدث العسكري البريطاني في مدينة البصرة الجنوبية إن الانسحاب من القاعدة في الناصرية جار ولكن المتحدث باسم حاكم محافظة ذي قار قال إنه انتهى وإن القوات الأمريكية تحل محل الأستراليين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد