Al Jazirah NewsPaper Monday  02/06/2008 G Issue 13031
الأثنين 28 جمادى الأول 1429   العدد  13031
الشيخ صباح يوجه تحذيراً صارماً للنواب.. والمجلس يوافق على النظر في قضية حجاب الوزيرتين
الخرافي رئيساً (للأمة الكويتي) للمرة الرابعة وبأغلبية واسعة

الكويت - الوكالات

انتخب جاسم الخرافي أمس الأحد رئيسا لمجلس الأمة الكويتي بأغلبية واسعة للمرة الرابعة على التوالي.

وحصل الخرافي على 52 صوتا من أصل 65 صوتا يمثلون أعضاء مجلسي الأمة الخمسين ومجلس الوزراء (16 وزيرا أحدهم نائب). أما منافسه عبدالله الرومي المدعوم من كتلة البرلماني المخضرم أحمد السعدون فنال 11 صوتا.

وافتتح أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح أمس الدورة البرلمانية الجديدة موجها تحذيرا صارما إلى النواب لجهة ضرورة التعاون مع الحكومة.

وشدد الشيخ صباح على عزمه التدخل كلما دعت الحاجة لضمان (مصالح البلاد) وذلك بعد أن شهدت الكويت في السنتين الماضيتين سلسلة من الأزمات السياسية المتتالية شكلت خلالها أربع حكومات وأجبر وزراء على الاستقالة وصولا إلى إقدام الأمير على حل البرلمان والدعوة إلى انتخابات مبكرة أجريت في 17 مايو وكانت الثانية في أقل من سنتين.

كما دافع الشيخ صباح بقوة عن اختياره لرئيس الحكومة وتشكيلتها الذي انتقده نواب بحدة وشدد على صلاحياته الحصرية ضمن هاتين المسألتين.

وذكر الشيخ صباح في كلمة أمام مجلس الأمة الذي عقد أولى جلساته أمس بأنه اتخذ قرار حل مجلس الأمة السابق (إزاء مظاهر الانحراف والتجاوزات التي باتت تهدد مصلحة الوطن وبعد أن استنفدت كافة السبل والتضحيات والدعوات التي لم تجد نفعا).

وفي أزمة حجاب الوزيرتين وافق مجلس الأمة أمس على أن تنظر لجنة الشؤون القانونية والتشريعية في قضية وزيرتين لا ترتديان الحجاب.

وصوت 33 نائبا لصالح هذه المبادرة التي اتخذها برلمانيون إسلاميون، في حين صوت 21 نائبا بينهم ليبراليون ضدها.

وعلى اللجنة أن تقرر ما إذا كان عدم ارتداء الحجاب يخالف مادة في قانون الانتخاب تتطلب التزام النساء الضوابط الشرعية أثناء التصويت والترشح.

ولدى بدء الجلسة البرلمانية أمس الأولى للمجلس غادر تسعة نواب القاعة عندما بدأ أعضاء الحكومة الجديدة بأداء القسم احتجاجا على الوزيرتين غير المحجبتين.

والوزيرتان هما نورية الصبيح التي تم التجديد لها في منصب التربية في حين دخلت موضي الحمود للمرة الأولى الحكومة لتتولى منصب وزيرة دولة لشؤون الإسكان وشؤون التنمية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد