Al Jazirah NewsPaper Monday  02/06/2008 G Issue 13031
الأثنين 28 جمادى الأول 1429   العدد  13031
6 مشاريع مرشحة للفوز ب «جوائز رولكس للمبادرات الطموحة 2008»

أعلنت الأمانة العامة ل (جوائز رولكس) في مصر مؤخراً أنه تم ترشيح 6 مشاريع من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدورة عام 2008 من (جوائز رولكس للمبادرات الطموحة)، في مجالات التوعية وحماية البيئة، والتراث الثقافي، والعلوم. ويهدف هذا البرنامج الإنساني الدولي، الذي ينطلق للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين، إلى تشجيع روح المبادرة ومكافأة الأفراد المبدعين حول العالم الذين يعملون في مشاريع مبتكرة تسهم في تحسين المستوى المعرفي والمعيشي للإنسان.

وتشكل القائمة الإقليمية المختصرة التي تضم مشروعاً واحداً من كل من الأردن ولبنان وسوريا والإمارات العربية المتحدة، واثنين من تركيا، نحو 10% من القائمة العالمية المختصرة المكونة من 44 مشروعاً. وكانت الأمانة العامة (لجوائز رولكس) قد أعلنت مؤخراً عن تسجيلها مستوىً قياسياً في عدد الطلبات الواردة من العالم العربي للمشاركة في دورة (جوائز رولكس للمبادرات الطموحة 2008)، حيث تقدم للمشاركة في دورتها الحالية أكثر من 138 مشاركاً، وهو الأعلى في تاريخ هذه المبادرة منذ انطلاقتها قبل 32 عاماً.

وقالت ريبيكا إرفين، الأمين العام ل (جوائز رولكس)، في لقاء صحفي بالقاهرة: (يسرنا في (جوائز رولكس للمبادرات الطموحة) أن نسلط الضوء على هذه المشاريع الستة المتفردة، حيث يشكل هؤلاء الأشخاص المتفانون بأعمالهم ومشاريعهم على اختلاف أنواعها، دليلاً واضحاً على غنى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالأفكار والمشاريع التي تجسد روح الريادة والطموح، وغالباً ما تكون مغمورة ولا ينتبه إليها العالم).

وأوضحت إرفين، التي أعلنت أسماء المرشحين للجوائز بالتعاون مع الدكتورة المصرية فرخندة حسن، أستاذة الجيولوجيا في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والبروفيسور مجدي يعقوب، أخصائي جراحة القلب العالمي، أنه سيتم إعلان أسماء الفائزين والوصفاء بالدورة 13 لجوائز رولكس للمبادرات الطموحة خلال الحفل العالمي المزمع يوم 18 نوفمبر 2008 في منتجع مدينة الجميرا في إمارة دبي بدولة الإمارات. وأوضحت الدكتورة فرخندة حسن، عضو في لجنة تحكيم واختيار الفائزين لعام 2008 ، أن المشاريع الستة المرشحة للفوز بالجوائز تقدّم نماذج للأعمال البارزة التي تنجز يومياً في المنطقة والعالم، وقالت: (تحظى (جوائز رولكس للمبادرات الطموحة) بتقدير كبير حول العالم كونها تتيح فرصة المشاركة لكافة الناس من كافة الأعمار والمناطق ومن جميع مشارب الحياة).

وأكد البروفيسور مجدي يعقوب، عضو في لجنة تحكيم واختيار الفائزين لعام 2006، أن (جوائز رولكس) أتاحت فرصة قيّمة لإبراز دور منطقة الشرق الأوسط، وتسليط الضوء على مدى أهمية روح المبادرة التي ترعاها (رولكس).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد