Al Jazirah NewsPaper Monday  02/06/2008 G Issue 13031
الأثنين 28 جمادى الأول 1429   العدد  13031
دول الخليج تتجه إلى الزراعة بعد ارتفاع أسعار المواد الغذائية

إسطنبول - د.ب.أ - من آن بياتريس كلاسمان

حقيقةُ أن المرء لا يستطيع أن يأكل البترودولار تثير ضيق مواطني دول الخليج الغنية بالنفط هذه الأيام؛ فعلى الرغم من أن خزائن الدولة في السعودية وأبو ظبي وقطر وغيرها من دول المنطقة أُتخمت بالدولارات بعد الارتفاع الصاروخي في أسعار النفط على مدى الشهور الماضية إلا أن الجنون الذي أصاب أسعار المواد الغذائية في المقابل جعل مستوى معيشة قسم كبير من المواطنين أدنى مما كان عليه قبل عام.

وقد تضررت هذه الدول الصحراوية بشدة؛ لأنها تستورد أكثر من 80 في المائة من احتياجاتها من الغذاء الذي تحتاج إليه لإطعام سكانها الذين تتزايد أعدادهم سريعاً.

وفي مسعى لكبح جماح هذا التضخم الجامح الذي تؤججه تكلفة استيراد الغذاء تبنى حكام دول الخليج استراتيجية جديدة: شراء الأراضي الزراعية غير المستغلة في الدول الفقيرة مثل باكستان وتايلاند والسودان؛ حيث أصبحوا من كبار المزارعين. ففي منتصف أيار - مايو الماضي توجه وزير الصناعة والتجارة البحريني حسن فخرو إلى تايلاند لإجراء محادثات بشأن إقامة مزرعة هناك لزراعة الأرز من فصيلة (ياسمين) كبديل عن الأرز البسمتي الشائع استخدامه في البحرين. وتهدف شركة (أبراج كابيتال) - وهي شركة استثمارات خاصة مقرها دبي - إلى العمل مع حكومة الإمارات العربية على شراء مساحات كبيرة من الأراضي في باكستان لتنفيذ مشروعات زراعية كبرى. وتأمل حكومة الإمارات من خلال عملها كمنتج وتاجر في خفض أسعار المواد الغذائية عبر القضاء على الوسطاء.

وتعد السعودية وقطر الأشد اهتماما بالأراضي الزراعية الخصبة في السودان. أما مصر صاحبة القدرات الاستثمارية الأقل وإن كانت تربطها بالخرطوم علاقات تقليدية وثيقة فقد أبدت اهتماماً بشمال السودان. وأبرمت القاهرة اتفاقاً مع حكومة الرئيس السوداني عمر البشير يقضي بزراعة مليوني فدان بالقمح في منطقة وادي حلفا التي لا تبعد كثيرا عن الحدود المصرية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد