Al Jazirah NewsPaper Monday  02/06/2008 G Issue 13031
الأثنين 28 جمادى الأول 1429   العدد  13031
تضم 1300 حيوان ولوحات تعريفية وزيادة المسطحات الخضراء
أمين الرياض يفتتح حديقة الحيوانات بعد تأهيلها.. غداً

«الجزيرة» - عبدالرحمن المصيبيح

يفتتح أمين منطقة الرياض الأمير الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف حديقة الحيوانات بالرياض بعد إعادة تأهيلها وذلك عند الساعة الخامسة مساء يوم غد الثلاثاء ومن ثم تدشين موقع الحديقة على الانترنت.

وتقع الحديقة في حي الملز على شارع الأحساء بين شارعي جرير وعمر بن عبدالعزيز وتبلغ المساحة الإجمالية 161.000 متر مربع. وتماشيا مع خطة أمانة منطقة الرياض بالعمل على إيجاد متنفس مميز للمواطنين بالمدينة. تم إعادة تأهيل وتطوير حديقة الحيوانات بالرياض حيث بذل جهد كبير في تصميم وتنسيق حديقة الحيوانات بالرياض سالفا بما جعلها من أجمل حدائق الحيوانات بالمنطقة حيث تم توزيع الحيوانات داخل حظائر محددة بأسس علمية مناسبة وبما يحقق الحماية الكافية لكل من الجمهور والحيوانات. وقد روعي عند تصميم الحديقة أن يهيأ لكل نوع من الحيوانات بقدر الإمكان المكان والظروف المشابهة لبيئتها الطبيعية. من حيث الحظائر والخنادق المفتوحة. والمساحات الواسعة التي تنطلق فيها الحيوانات وأماكن الإيواء الليلية وخلافه.

ويبلغ عدد الحيوانات في الحديقة (1300) حيوان تمثل مائة وأربعة وستين نوعا من الحيوانات والطيور والزواحف تتخللها بعض الحيوانات المحلية والعالمية المهددة بالانقراض حيث تم توزيع الحيوانات جغرافيا بحيث يوضع في كل حظيرة مجموعة من الحيوانات التي تعيش في منطقة واحدة قدر الإمكان. كما تم تصميم لوحة تعريفية لكل حيوان بجانب تلك الحظائر موضحا فيها اسم الحيوان واسمه العلمي والمواطن الأصلية والتغذية ومعلومات باللغتين العربية والانجليزية.

وشملت أعمال التأهيل بعض العناصر الرئيسية مثل الساحة الخارجية Plaza التي صممت على مساحة 10000 متر مربع، وأضيفت إلى الساحة بعض الجلسات والحاويات وأيضا سيستفاد من الساحة في المناسبات كالاحتفالات والأعياد كما شملت أعمال التأهيل السور الخارجي للحديقة حيث تم استبدال السور القديم للحديقة بآخر حديث وبتصميم فريد من نوعه وبطول 1500 متر، كما اشتملت أعمال التأهيل على زيادة في مساحة المسطحات الخضراء حيث تمت إضافة 14000م2 من المسطحات وبذلك تصبح المساحة الكلية للمسطحات 42000م2 وذلك لزيادة جمالية المكان كما أزيلت الاسيجة النباتية التي كانت تعيق الرؤية للوحات الإرشادية والجدول المائي وشملت الأعمال أيضا تطوير المدخل الرئيسي للحديقة بتركيب مظلة كبيرة بمساحة 900م2 على شكل خيمة .




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد