Al Jazirah NewsPaper Monday  02/06/2008 G Issue 13031
الأثنين 28 جمادى الأول 1429   العدد  13031
وضع حجر الأساس لمشروعي كلية السياحة والفندقة والمرحلة الثالثة للكلية التقنية
الأمير سلمان يرعى الملتقى التقني وتخريج دفعة من المتدربين

«الجزيرة»- عبدالرحمن المصيبيح- أحمد الشايع- عبد العزيز السحيمي

رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مساء أمس الملتقى التقني الخامس عشر بتخريج دفعة جديدة من متدربي لوحدات التدريبية وكذلك حفل وضع حجر الأساس لمشروع كلية السياحة والفندقة والمرحلة الثالثة للكلية التقنية بالرياض، وفور وصول سموه إلى مكان الحفل كان في استقباله معالي الدكتور علي الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ونواب المحافظ وعميد الكلية التقنية وعدد من منسوبي المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

بعد ذلك تفضل سموه بوضع حجر الأساس لكلية السياحة والفندقة والمرحلة الثالثة للكلية التقنية، بعد ذلك توجه سموه إلى قاعة الاحتفالات، حيث بدئ الحفل بآي من الذكر الحكيم. بعد ذلك ألقى معالي الدكتور علي الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني كلمة رحب فيها بسموه والحضور وقال: إن تنظيم هذا الملتقى بالتزامن مع تخريج دفعة من متدربي الوحدات التدريبية والذي يحظى برعاية كريمة من لدن سموكم.. يؤكد اهتمام الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز -حفظهما الله- بتدريب وتوظيف شباب وشابات الوطن. وهذا الملتقى يأتي ضمن الوسائل الفاعلة في تحقيق توطين الوظائف. ويطيب لي أن أهنئ الإخوة الخريجين على ما حققوه من نتائج طيبة. إن الملتقى التقني يعد من أوجه التعاون مع منشآت قطاع العمل والتي حققت نتائج إيجابية ساهمت في زيادة التنسيق بين قطاعي التدريب والتوظيف، لتحقيق توافق بين نوعية التدريب ومتطلبات قطاع العمل، وكان من أبرز ثمار هذا التعاون إنجاز المعايير المهنية إضافة إلى المشاركة الفاعلة في البرامج المشتركة مع القطاع الخاص.

كلمة شركاء المؤسسة في التدريب

بعد ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة والآثار، رحب فيها بسمو الأمير سلمان والحضور وقال: كلمتي حقيقة قصيرة لكنها غير مكتوبة لذلك أردت أن أعبر ما هو الواقع ولا تفي هذا الواقع الكلمات مهما كان، وتناول سموه جزءا مما أنجزته الهيئة العليا للسياحة والآثار فقال: لقد زرعنا بذوراً في برنامج مهم أقر بتوجيه من سمو سيدي ولي العهد، فيما كان رئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للسياحة ليقر برنامج على مستوى إدارة الهيئة بما يتعلق بالشراكة مع الجهات الحكومية وتحت هذا البرنامج أكثر من 33 اتفاقية مع الوزارات ومع المناطق وكلها -ولله الحمد- اتفاقيات منتجة. وأشاد سموه بجهود وتفاني وإخلاص معالي الدكتور علي الغفيص ومتابعته واهتمامه.

كلمة الأمير سلمان

بعد ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض كلمة فيما يلي نصها:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.أيها الإخوة والأبناء.. يسرني أن أشارككم هذه المناسبة التي تأتي ضمن سلسلة الجهود المبذولة لمد قطاع الأعمال بالكوادر البشرية المتدربة وهي تعكس جانباً من اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلطان -حفظهما الله- لتحقيق أعلى قدر من الفائدة للوطن والبرامج التنموية الطموحة. إن هذا الملتقى مناسبة طيبة للتأكيد على أهمية دور القطاع الخاص في توظيف الشباب الخاص والحكومي بالأيدي السعودية المؤهلة بالتدريب مما يدعم الاقتصاد الوطني واعتمادها على الكوادر الوطنية المؤهلة، وأنا أدعو الشباب للانخراط في العمل المهني والفني والتوظف في نفس المجال الذي درسوا فيه وأقول إن كان العمل شاقاً والمشروع صغير، فلابد في يوم من الأيام أن يكبر الإنسان، لا بد له من الصبر والمثابرة للوصول للنجاح أيها الأبناء. هناك الآن من رجال الدولة ووزراء، وهناك من رجال الأعمال، ومن أهم رجال الأعمال بدأوا العمل صغيراً جداً جداً بحرفة بسيطة ووصلوا إلى ما وصلوا إليه بالجد والاجتهاد.وكذلك القطاع الحكومي بدأ من أشياء صغيرة كما قلت قبل قليل ولا أعني مراتب فقط بل أعني أنهم جاهدوا حتى تعلموا في كل مكان واحترموا حتى يطمعوا أنفسهم وأهلهم أنا أعرف بعضهم. ونشر في كتب عنهم من رجال الأعمال وبعض المسؤولين في الدولة. على سبيل المثال الأخ علي كان قد بدأ من سوق الخضار وهذا كان شرفا لك. قبل أيام في حديث لوزير البترول بدأ مراسلاً وموظفاً صغيراً في أرامكو وغيره وغيره كثير وأعرف بعض الناس المهمين بدأوا أعمالاً باليد وأعرف الآن رجال أعمال يشار لهم بالبنانين وليس بناناً واحدا وحتى كان واحد منهم يطبخ للعمال. أقول يا أبنائي اصبروا واعملوا وأقول كذلك لا ينتظر الواحد منكم أن يتخرج ويصبح مديراً في الحال بل يعمل أعمالاً متنوعة وخاصة ثم بإذن الله يصبح ليس مليونين فقط بل مليونير، بل يصبر ويعمل ويجتهد ويطلب من الله التوفيق ويكون مخلصاً في عمله جاداً فيه وأن يكون أميناً فيمن تحت يده. بهذه المناسبة أدعو رجال الأعمال وأرباب منشأة العمل لمزيد من التفاعل وفتح المجال أمام أولئك الشباب والاستفادة من تأهيلهم وتدريبهم، ويسرني أن أهنئ الخريجين لما حقوه، سائلاً الله تعالى لهم التوفيق والنجاح الدائم، وداعياً خريجينا لتقدير المسؤولية وإثبات الوجود في العمل. أيها الإخوة والأبناء إن انتشار كليات التقنية في كافة أنحاء المملكة كذلك معاهد التقنية تزيد في الإعداد الأفضل للكوادر الأفضل والأعمال النموذجية. والعمل المتطور يعتبر دليلاً على نجاحات الدولة على نقل التقنية لموظفيها وتوظيفها وتأهيل وتدريب شباب سعودي يتعامل مع مستجدات العصر. إن التعاون البناء بين الهيئة العليا للسياحة والآثار والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لقصد شراكة إستراتيجية في السياحة ممثلاً بخدمة السياحة والفندقة هو دليل على تعاون أجهزة الدولة لما فيه مصلحة الوطن والتوسع في مجالات توظيف الشباب وتكثيف فرص العمل.أسأل الله عز وجل أن يبارك الجهود ويوفق الجميع لكل خير ولما يحب ويرضى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.بعد ذلك تفضل سمو الأمير سلمان بتسليم شهادات الخريجين وتكريم الجهات المشاركة، بعد ذلك قدم معالي الدكتور علي الغفيص درعاً تذكارياً لسمو الأمير. بعد ذلك افتتح سموه المعرض التقني وتجول في أرجائه واستمع إلى شرح وافٍ عن محتوياته. بعد ذلك غادر سموه مكان الحفل مودعاً بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.

هذا وقد حضر الحفل عدد من أصحاب السمو والمعالي وعدد من المسؤولين وأولياء أمور الطلاب.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد