Al Jazirah NewsPaper Monday  02/06/2008 G Issue 13031
الأثنين 28 جمادى الأول 1429   العدد  13031
الأمير عبدالعزيز بن ماجد يرعى الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التدخين

المدينة المنورة - مروان عمر قصاص

رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين بمنطقة المدينة المنورة أمس الأول السبت حفل تدشين اليوم العالمي لمكافحة التبغ والذي تنظمه الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين بالمدينة المنورة وذلك بقصر القمة بالمدينة المنورة.

وكان في استقبال سمو أمير منطقة المدينة المنورة لدى وصوله مقر الحفل ممثل منظمة الصحة العالمية للشرق الأوسط الدكتور حسين الجزائري وأمين منطقة المدينة المنورة نائب رئيس الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين المهندس عبدالعزيز الحصين وأمين عام الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين بمنطقة المدينة المنورة خالد بن محمد الثبيتي وعدد من منسوبي الجمعية.

وفور وصول سموه أخذ مكانه في الحفل ثم بدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بالقرآن الكريم.

ثم ألقى إمام وخطيب مسجد قباء الشيخ صالح المغامسي كلمة أهالي المدينة المنورة أكد فيها على حرص كافة الدول على التخلص من التبغ ومشتقاته مبيناً الجهود التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين بمكافحة التبغ الذي يعد من المهلكات مشيداً بجهود جمعية مكافحة التدخين بالمدينة المنورة والمراحل التي سبقت منع بيع محلات التبغ في المنطقة المجاورة للمسجد النبوي الشريف ثم داخل المدينة ككل حيث تعد المدينة المنورة أول مدينة تنتهج منع بيع التبغ بالمملكة العربية السعودية.

بعدها ألقى الدكتور الجزائري كلمة أكد فيها أن التبغ من المنتجات المميتة التي تفتك بنصف من يتعاطاه لافتاً إلى أن صناعة التبغ تواصل أنشطتها في تسويقه والترويج لمختلف طرق تعاطيه وهي تسعى لاجتذاب الشباب لتأجيج أرباحهم وتعزيز أسواقهم ولضمان البقاء والاستمرار لهذه الشركات المميتة.

وذكر أن نتائج المسح العالمي للتدخين لدى الشباب تؤكد أن ثلثي المدخنين يودون الإقلاع عنه وأن أكثر من 80% منهم يؤيدون الأماكن الخالية من التبغ وأن 38% من الشباب معرضون لتعاطي التبغ وأن 45% من الناس معرضون للدخان المنبعث في الأماكن العامة.

وفي ختام الحفل كرم سموه الجهات المشاركة في الحفل كما تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة من أمين عام الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين بمنطقة المدينة المنورة.

حضر الحفل وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة عبدالله الفايز وقائد منطقة المدينة المنورة اللواء ركن عبدالله بن محمد العامر وعدد من المسؤولين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد